الدولار يهبط لأقل مستوياته أمام اليورو خلال شهرين   
الخميس 1426/1/29 هـ - الموافق 10/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)

هبط الدولار مقابل اليورو لأدنى مستوياته خلال شهرين اليوم الخميس، في أعقاب تصريحات رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي حول تحويل البنوك المركزية الآسيوية احتياطياتها بعيدا عن العملة الأميركية.

واعتبر كويزومي تحويل الاحتياطيات بالعملة الأجنبية أمرا ضروريا إلا أن وزارة المالية اليابانية ذكرت في وقت لاحق أنها لا تعتزم التحول عن الدولار.

وتثير أي بادرة لتغيير الاحتياطيات حساسية في سوق الصرف بعدما أدى تقرير للبنك المركزي الكوري الجنوبي حول تنويع الاحتياطيات إلى انخفاض سعر صرف الدولار في الشهر الماضي.

وشكلت مخاوف لجوء البنوك المركزية إلى تنويع احتياطياتها بالعملات الأجنبية بعيدا عن الدولار آثارا سلبية على العملة الأميركية في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مسؤول في وزارة المالية اليابانية فور تصريحات كويزومي إن بلاده لا تخطط لتغيير تكوين العملات في الاحتياطيات بالعملة الأجنبية التي تبلغ 840.6 مليار دولار وهي أكبر احتياطيات في العالم.

ويتوقع المحللون أن يؤدي تحول البنوك المركزية عن الدولار إلى صعوبة في جذب تدفقات مالية لتمويل العجز الضخم في ميزان المعاملات الجارية الذي يمثل العامل الأساسي في انخفاض الدولار لأقل مستوياته مقابل اليورو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويترقب السوق باهتمام صدور بيانات التجارة الأميركية غدا الجمعة وسط توقعات بأن تظهر ارتفاع العجز التجاري إلى 56.5 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وارتفع اليورو إلى 1.3434 دولار اليوم جراء ارتفاع أسعار النفط وبيع سندات الخزانة الأميركية والتوتر في الأسواق قبل نشر بيانات العجز التجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة