عرض إيراني لتزويد الأردن بالغاز   
الاثنين 1432/8/11 هـ - الموافق 11/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:46 (مكة المكرمة)، 16:46 (غرينتش)

الغاز المصري يغطي 80% من حاجة محطات الأردن الكهربائية

عرضت إيران تزويد الأردن بالغاز الطبيعي في ظل أزمة تزويد الطاقة التي تعانيها الأخيرة هذه الفترة، على خلفية تذبذب عملية ضخ الغاز المصري الذي تعتمد عليه المملكة بشكل كبير.

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان من جانبه أكد تلقي بلاده عرضا مبدئيا من طهران لتزويد المملكة بالغاز، مضيفا بأن عمّان تعكف على دراسة عدّة خيارات مقترحة لمواجهة أزمة الغاز التي تمر بها بلاده.

وأوضح أن العرض الإيراني لا يزال قيد الدراسة إلى جانب عروض أخرى تلقاها الأردن من روسيا وقطر، في حين تتواصل المفاوضات مع السلطات المصرية للاتفاق بشكل نهائي حول الأسعار والكميات التي سيتم ضخها مستقبلاً إلى المملكة.

وكان طوقان قد أكد في وقت سابق أن الأردن لن يستمر في الاعتماد على الغاز المصري كمصدر أساسي لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه الذي دام 82 يوماً منذ بداية العام الحالي.

من جانبه، أكد سفير طهران في عمّان مصطفى زاده أن بلاده عرضت بيع الغاز للأردن منذ نحو أربعين يوماً، بينما لم ترد عمّان حتى الآن.

وعن كيفية تزويد الأردن بالغاز أوضح السفير أن بلاده تصدر حاليا الغاز للعراق وتركيا عبر خطوط يمكن استخدامها في ضخ الغاز للأردن أيضاً.

وأضاف بأن العرض المقدّم لم يأت على ذكر أي تفاصيل تتعلّق بأسعار الغاز والكميات المنوي تصديرها للأردن، مشيرا إلى أنه سيتم التفاهم حولها حال موافقة المملكة على هذا العرض.

يُذكر أن الغاز المصري يغطي 80% من حاجة محطات الأردن الكهربائية، حيث بلغت واردات المملكة 6.8 ملايين متر مكعب غاز يومياً من القاهرة قبل تفجير الخط الناقل، ويكلف الانقطاع الجديد المملكة نحو 3.5 ملايين دولار يومياً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة