شركة تأمين إسلامية برأسمال 150 مليون دولار   
الأحد 1423/11/10 هـ - الموافق 12/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مؤسسو شركة إسلامية للتأمين رأسمالها المدفوع 150 مليون دولار إنهم جمعوا 100 مليون دولار عن طريق الاكتتاب الخاص في الشركة الجديدة التي تتخذ من البحرين مقرا لها، وإن الباقي سيطرح للاكتتاب العام في نهاية السنة الجارية.

ويضم مؤسسو الشركة التي ستعمل تحت اسم تضمان وفقا للشريعة الإسلامية كلا من مصرف قطر الإسلامي ودار المال الإسلامي والهيئة العامة لصندوق التقاعد بالبحرين وبيت التمويل الخليجي.

وقال عصام جناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي -وهو بنك إسلامي- إن البنك "استطاع استقطاب 100 مليون دولار من رأس المال المستهدف لشركة سوليداريتي وذلك عن طريق الاكتتاب الخاص".

خطة لمضاعفة رأس المال
وسيعرض باقي رأس المال وقدره 50 مليون دولار على المستثمرين عن طريق طرح أسهم في بورصات البحرين وقطر وعمان والكويت. ويتوقع أن يرتفع رأس المال إلى 300 مليون دولار بعد ثلاث سنوات.

وقال بيان لبيت التمويل إن طلبات الاكتتاب الخاص تتوالى من الأفراد والشركات والمصارف في السعودية والكويت وإيران والإمارات، وإن هذه الطلبات "في طور الدراسة لتحديد القيمة المضافة التي سيقوم بتقديمها كل مستثمر للشركة".

مصرف جديد
من جانب آخر حصل بنك أوفرلاند للإجارة على ترخيص من البحرين برأسمال مدفوع يبلغ عشرة ملايين دولار ومصرح به يبلغ 50 مليونا. تعود ملكية البنك إلى كل من الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي وبيت التمويل الخليجي وشركة أوفرلاند كابيتال غروب الأميركية.

وقال بيان من البنك إن تأسيسه جاء من أجل "تلبية احتياجات العملاء لعمليات الإجارة في أسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيران وعدد من دول الشرق الأقصى". وسيكون مقر البنك البحرين ويبدأ نشاطه اليوم الأحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة