ارتفاع الأسهم الأميركية والأوروبية والنفط يواصل صعوده   
السبت 1430/5/14 هـ - الموافق 9/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:25 (مكة المكرمة)، 22:25 (غرينتش)
البيانات الخاصة بأوضاع البنوك الكبرى والوظائف أنعشت الأسهم الأميركية (رويترز-أرشيف)

ارتفعت الأسهم الأميركية والأوروبية الجمعة مع تواتر المؤشرات على أن تحسنا قد طرأ على الاقتصاد الأميركي بعد الكشف عن نتائج اختبارات البنوك والبيانات الجديدة بشأن البطالة. كما واصل النفط تحقيق مكاسب مقتربا من 59 دولارا للبرميل.
 
وقد توج مؤشر ناسداك أطول موجة من المكاسب الأسبوعية له على مدى عشر سنوات حيث عززت نتائج اختبارات البنوك وبيانات مطمئنة للوظائف الآمال بأن يكون الأسوأ قد انقضى بالنسبة للبنوك والاقتصاد في الولايات المتحدة.
 
كما أن بيانات الوظائف التي نشرتها وزارة العمل الأميركية عززت التفاؤل بشأن الاقتصاد, وارتفعت أسهم شركات الطاقة.
 
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى 1.96%. كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 2.41%، فيما قفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 1.33%.
 
وكانت الأسهم الأوروبية قد ارتفعت بدورها في نهاية تداولات الجمعة مع صعود أسهم المؤسسات المالية بعد صدور نتائج فحص الأوضاع المالية لتسعة عشر من أكبر البنوك في الولايات المتحدة.
 
وقد صعد مؤشر الأسهم الأوروبية الرئيسية (يوروفيست 300) 1% على ضوء البيانات الأميركية المتعلقة بالوظائف والبطالة.
 
مسار تصاعدي
أما أسعار العقود الآجلة للنفط فقفزت بدورها أكثر من 3% الجمعة متخطية 58 دولارا للبرميل بعد أن عززت نتائج الاختبارات الحكومية البنوك الرئيسية مشاعر التفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي الذي قد يدعم في نهاية الأمر الطلب على النفط.
 
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة لشهر يونيو/حزيران عند التسوية 1.92 دولار أو 3.3% إلى 58.63 دولارا للبرميل.
 
كما ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في لندن 1.73 دولار إلى 58.20 دولارا للبرميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة