الاتحاد الأوروبي يسعى وديا لإلغاء عقوبات أميركية كندية   
الخميس 1425/9/29 هـ - الموافق 11/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:40 (مكة المكرمة)، 8:40 (غرينتش)
طلب الاتحاد الأوروبي الاثنين من منظمة التجارة العالمية التدخل للضغط على الولايات المتحدة وكندا من أجل إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على الصادرات الأوروبية بسبب حظر الاتحاد استيراد اللحوم الأميركية والكندية المعالجة بالهرمونات.
 
وقالت المفوضية الأوروبية إن هذه العقوبات غير قانونية ويجب إلغاؤها.

وأضافت المفوضية أن الاتحاد الأوروبي ملتزم تماما بقواعد منظمة التجارة بعد أن أجرى تقييما مناسبا لمخاطر استخدام اللحوم المعالجة بالهرمونات وأصدر قانونا عام 2003 حظر أحد الهرمونات بشكل دائم وحظر خليطا من خمسة أنواع أخرى بشكل مؤقت.
 
وأكد المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي أن الحظر الأوروبي لأنواع معينة من هرمونات النمو تتوافق تماما مع احترام الالتزامات الدولية في هذا الصدد.
 
وأشار مسؤول في الاتحاد الأوروبي إلى أن الطلب الحالي الموجه إلى منظمة التجارة العالمية يدعو إلى التدخل الودي من أجل إنجاح المحادثات بين أطراف النزاع، وأنه في حالة فشل المفاوضات فسوف تطالب المنظمة بالتدخل رسميا وإصدار قرارها بشأن النزاع.

ويطالب الاتحاد الأوروبي منظمة التجارة العالمية بالتدخل في هذا النزاع باعتبارها المعنية بمراقبة التزام الدول بحرية التجارة العالمية. ويريد الاتحاد إلغاء كل من الولايات المتحدة وكندا العقوبات التجارية التي تفرضانها على مجموعة من المنتجات الأوروبية بينها المنسوجات وجبن الريكفور.   


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة