اليابان تقر ميزانية قياسية بـ903 مليارات دولار للعام 2009   
الجمعة 1430/3/30 هـ - الموافق 27/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:52 (مكة المكرمة)، 19:52 (غرينتش)
مجلس النواب الياباني أقر الميزانية رغم رفضها من قبل المستشارين(الفرنسية-أرشيف)

أقر مجلس النواب الياباني اليوم الجمعة ميزانية العام 2009 ومشاريع  قوانين أخرى متصلة بعد أن سقطت في تصويت سابق جرى في مجلس المستشارين الذي تسيطر عليه المعارضة, وتأتي هذه الموازنة في وقت يسجل فيه الاقتصاد الياباني تراجعا يعده محللون الأسوأ منذ 35 عاما.
 
وقالت وكالة الأنباء اليابانية إن مجلس النواب الياباني صادق على الميزانية القياسية البالغة قيمتها 88.5 تريليون ين (903 مليارات دولار) وأربعة مشاريع قوانين ذات علاقة بها، ما يمهد الطريق أمام رئيس الوزراء تارو آسو لإعداد ميزانية إضافية للسنة المالية الجديدة بدءا من الأول من أبريل/ نيسان المقبل.
 
وأشارت الوكالة إلى أنه يتوقع أن يأمر أسو حكومته بدءا من الثلاثاء المقبل بإعداد ميزانية إضافية للعام 2009 لتمويل الإجراءات الاقتصادية الجاري بحثها من قبل التحالف الحاكم.
 
تراجع كبير
وكانت المؤشرات الخاصة بالربع الأخير من العام الماضي بينت أن أداء الاقتصاد الياباني سجل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008 تراجعا بـ12.1% وهو الأسوأ منذ 35 عاما, من جهة أخرى أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن معدل التضخم بقي ثابتا للشهر الثاني على التوالي في فبراير/ شباط.
 
لكن هذا الثبات لم يمنع محللين من توقع أن يظل الاقتصاد الياباني منكمشا, في ظل تقلص الطلب المحلي والخارجي على المنتجات اليابانية بفعل الأزمة المالية العالمية.
 
وأكدت وزارة التجارة أن مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 5.8% في فبراير/ شباط مقارنة بمعدلات السنة الماضية، في حين انخفضت مبيعات الجملة بمعدل 8.2% وهي العليا منذ 11 عاما.
 
كما تراجعت الصادرات في الشهر الماضي إلى النصف بسبب تقلص الطلب العالمي على السيارات وأجهزة التلفزيون وغيرها من المنتجات التكنولوجية المتطورة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة