طوكيو المدينة الأغلى في العالم   
الاثنين 30/5/1424 هـ - الموافق 28/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تحتل العاصمة اليابانية طوكيو المرتبة الأولى في الغلاء حيث أصبحت أغلى مدينة في العالم, لكن ارتفاع سعر اليورو إزاء الدولار رفع العاصمة الفرنسية باريس إلى المرتبة السابعة متقدمة على لندن التي تحتل المرتبة العاشرة, بحسب التقرير النصف السنوي الذي أجرته "إيكونوميست إنتلجنس يونت" البريطانية ونشر اليوم الاثنين.

وأظهر التقرير أن طوكيو وأوساكا لا تزالان تحتلان المرتبتين الأولى والثانية منذ عام 1991 رغم وجود سبع مدن أوروبية بين أغلى عشر مدن في العالم, وفقا لهذه الدراسة.

وأتت أوسلو في المركز الثالث لتصبح بذلك أغلى مدينة في أوروبا، كما احتلت هونغ كونغ المركز الخامس.

وأما لندن التي كانت لفترة طويلة أغلى مدن الاتحاد الأوروبي, فقد حلت محلها كوبنهاغن في المركز السادس في حين بقيت باريس الأغلى في منطقة اليورو.

وتجد المدن الأميركية التي تستفيد من ضعف سعر الدولار حيال اليورو, نفسها أقل غلاء من المدن الأوروبية وفقا لهذا التصنيف الذي يقارن الأسعار والمنتجات في 134 مدينة من مدن العالم على قاعدة مؤشر من 100 نقطة وضع في نيويورك.

وأما نيويورك التي تبقى أغلى مدينة في الولايات المتحدة, فلا تحتل سوى المركز الثالث عشر على المستوى العالمي في حين تحتل شيكاغو المركز السادس عشر و لوس أنجلوس التاسع عشر.

ومن منظور آخر فإن المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها أميركا اللاتينية جعلت مدن هذه القارة أقل غلاء أيضا بالمقارنة مع مثيلاتها في أميركا الشمالية.

وتراجعت مكسيكو سيتي إلى المركز السادس والخمسين أي 41 درجة خلال الشهور الاثني عشر الأخيرة، كما تراجع أيضا ترتيب كراكاس إلى المركز 107 ومنتفديو إلى المركز 117.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة