أسعار النفط تهبط لأدنى مستوى في عامين   
الأربعاء 1422/8/6 هـ - الموافق 24/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

واصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم فهبطت إلى أدنى مستوى لها منذ عامين بسبب ارتفاع مخزون الولايات المتحدة من الطاقة مما يشير إلى تراجع الطلب على الطاقة وبسبب غياب ما يشير إلى أن منظمة أوبك ستخفض الإنتاج في المستقبل القريب.

ومن المتوقع أن تظل أسعار الخام متدنية في ظل البيانات الجديدة التي نشرها معهد البترول الأميركي والتي تشير إلى ارتفاع مخزون الخام في الولايات المتحدة بنحو خمسة ملايين برميل.

وقال المعهد إن إجمالي مخزون الطاقة الأميركية بلغ في الأسبوع الماضي أكثر من 303 ملايين برميل وهو ما يزيد بأكثر من 21 مليون برميل عما كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويرى خبراء أن تراجع الطلب وزيادة حجم المخزونات العالمية ليسا السبب الوحيد في مواصلة الأسعار تراجعها. فعجز منظمة أوبك عن الاتفاق على خفض الإنتاج أسهم بشكل كبير في هذا التراجع برغم الجهود التي تبذلها كثير من الدول الأعضاء.

وأمس أجرى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني محادثات في طهران مع الرئيس الإيراني محمد خاتمي تناولت الأسعار التي تراجعت بنسبة 25% منذ هجمات الشهر الماضي على الولايات المتحدة وسبل إعادة الاستقرار إلى سوق النفط العالمية.

وقد سبق القمة القطرية الإيرانية جولة موسعة للرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في عدد من الدول المنتجة في محاولة لدعم الأسعار. وقد عبر خلال الجولة عن اعتقاده بأن أي خفض في إنتاج أوبك لن يكون مجديا ما لم تتعاون الدول المنتجة خارج المنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة