أوبك ترفع سقف إنتاجها بمليوني برميل يوميا   
الخميس 1425/4/15 هـ - الموافق 3/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن وزير البترول الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح اليوم الخميس في بيروت اتفاق وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على زيادة سقف الإنتاج الرسمي بواقع مليوني برميل يوميا إلى 25.5 مليون برميل في اليوم سيسري اعتبارا من أول يوليو/ تموز المقبل.

وقال الوزير الكويتي بعد اعتماد الاتفاق الذي يهدف لخفض أسعار النفط إن المنظمة اتفقت أيضا على زيادة المعروض النفطي بواقع 500 ألف برميل يوميا بدءا من أول أغسطس/ آب المقبل.

وذكر وزير البترول السعودي علي النعيمي أن بلاده ستضخ 9.1 ملايين برميل يوميا بغض النظر عن الحصة الرسمية الجديدة التي خصصت لها وأعلنت الإمارات أنها ستزيد إنتاجها أيضا هذا الشهر. ويصل حجم الزيادة النفطية من السعودية والإمارات معا مليون برميل يوميا.

وأشار وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري إلى أن بلاده ستعود إلى حصتها الجديدة بدءا من أول الشهر المقبل أي أن إنتاجها قد ينخفض.

وأوضح الوزراء أن المباحثات لم تتطرق إلى زيادة النطاق السعري الرسمي المستهدف لأوبك الذي يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل.


وزراء أوبك يجتمعون في 21 يوليو المقبل لمراجعة السياسة الإنتاجية
واتفق الوزراء على الاجتماع مرة أخرى في 21 يوليو/ تموز المقبل لمراجعة سياسات الإنتاج.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن المنظمة ستزيد سقف إنتاجها بواقع مليوني برميل يوميا في الأول من يوليو/ تموز المقبل وبنصف مليون برميل يوميا إضافي في الأول من أغسطس/ آب المقبل. وأكد وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل هذا الإعلان.

ولكن وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه أفاد أن المنظمة قد تلغي زيادة إضافية حجمها 500 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب في حال انخفاض أسعار النفط بشدة في يوليو/ تموز القادم.

وعبر زنغانه عن اعتقاده أن الدول المستهلكة ستشعر بارتياح للنطاق السعري الأعلى الذي تحبذه إيران لسلة نفوط أوبك والذي يتراوح بين 28 و 34 دولارا للبرميل مقارنة مع النطاق الحالي بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

ومن جهته أشاد المستشار الألماني غيرهارد شرودر بقرار أوبك رفع الإنتاج. كما اعتبر البنك المركزي الأوروبي قرار المنظمة زيادة الإنتاج قرارا في الاتجاه السليم.

وأكد رئيس منظمة أوبك وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو أن المنظمة تبذل قصارى جهدها لخفض أسعار النفط إلى مستويات معقولة.

واعتبر وزير المالية الألماني هانز إيشل أن تحرك أوبك لرفع الإنتاج لن يحل وحده مشكلة أسعار النفط المرتفعة رغم إشادته بقرار أوبك رفع الإنتاج.

وقال إيشل إن المنظمة تدرك مسؤوليتها إزاء الاقتصاد العالمي مشيرا إلى أنه غير قلق بشأن تأثير أسعار النفط على التضخم.

سوق النفط

ارتفاع أسعار النفط في بورصة نيويورك بعد قرار أوبك
وتجاريا ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اليوم وسط خيبة أمل إزاء قرار أوبك رفع الإنتاج بمليوني برميل يوميا فقط أي بنسبة 8% في مسعى لتهدئة أسعار النفط المرتفعة.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف في عقد يوليو/ تموز في نايمكس 54 سنتا مسجلا 40.50 دولارا للبرميل عقب تراجعه أمس 5.6% إلى 39.96 دولارا للبرميل بعد إشارات من أوبك برفع الإنتاج إلى 2.5 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة