إضراب جديد لطياري الخطوط المغربية   
الجمعة 1430/9/14 هـ - الموافق 4/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:25 (مكة المكرمة)، 16:25 (غرينتش)

الخطوط المغربية أكدت أن حركة الركاب تأثرت بشدة بسبب الإضراب (الجزيرة نت)

ذكرت الجمعية المغربية لربابنة الطائرات أن إضرابا للطيارين أصاب معظم طائرات أسطول شركة الخطوط الجوية المغربية المكون من 33 طائرة بالشلل وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقال رئيس الجمعية نجيب الإبراهيمي إن الإضراب الذي بدأ عصر الخميس أصاب كل أسطول الشركة تقريبا بالشلل حيث انسحب 96% من الطيارين.

وقالت الخطوط المغربية في بيان إن حركة نقل الركاب تأثرت بشدة بسبب الإضراب, مضيفة أن هذا الإضراب يمنع شركة الخطوط الجوية المغربية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لخدمة الرحلات.

ويعتبر هذا الإضراب هو الأحدث ضمن سلسلة من الإضرابات لطياري الشركة هذا العام منها إضرابان استمر كل منهما ثلاثة أيام الشهر الماضي.

وتعود بدايات الأزمة بين الطيارين والخطوط المغربية إلى عام 2006 غداة تأسيس شركة أطلس بلو وتصاعدت بعد الخلافات الحادة بين الربابنة والإدارة بشأن ملف المغربية، واتهامهم الشركة بالمماطلة وخرق التعهدات المبرمة بين الطرفين.

وكانت شركة الخطوط الجوية المغربية إحدى أكثر شركات الطيران تحقيقا للأرباح بشمال أفريقيا قد رفضت مرارا مطالب الطيارين بأن تعطي الطيارين المغاربة أولوية على الطيارين الأجانب في شركتي أطلس بلو ورام إكسبرس منخفضتي التكاليف التابعتين لها.

وتقول الشركة إن تعيين غير المغاربة -الذين تقل رواتبهم بنسبة تتجاوز 20% عن المغاربة- أمر منطقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة