بنك سوري يطرح أسهما في أول إصدار من نوعه   
الأربعاء 1424/8/13 هـ - الموافق 8/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن البنك السوري الدولي للتجارة والتمويل اليوم الأربعاء أنه يعتزم طرح أسهم بقيمة 735 مليون ليرة سورية (14.1 مليون دولار) على المستثمرين المحليين في أول إصدار عام من نوعه لأحد البنوك في البلاد.

وتمكن البنك من الحصول على ترخيص من الحكومة السورية في أبريل/ نيسان الماضي لكنه لم يبدأ العمل بعد. ويمتلك بنك الإسكان الأردني للتمويل والتجارة حصة أغلبية بنسبة 49% في البنك السوري.

وأفاد البنك بأن الأسهم ستطرح بدءا من يوم غد الخميس حتى 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للمستثمرين السوريين فقط وتمثل 49% من أسهمه العادية وعددها ثلاثة ملايين سهم.

ويصل الحد الأقصى المسموح بشرائه لكل مستثمر 5% من أسهم البنك وحدد سعر السهم بـ 500 ليرة. ويجيز القانون السوري لشركاء أجانب امتلاك حصة 49% في البنوك الخاصة على أن يمتلك الباقي مستثمرون سوريون.

ووافقت دمشق في أبريل/ نيسان الماضي على طلبات من ثلاث مجموعات تقودها ثلاثة بنوك عربية لتأسيس بنوك خاصة محليا لأول مرة منذ تأميم المصارف في الستينات.

ويعتبر تحرير الاقتصاد جوهر الإصلاحات التي وعد بها الرئيس السوري بشار الأسد بعد أن خلف والده الراحل حافظ الأسد عام 2000 لكن التقدم في هذا الشأن كان بطيئا.

وكانت سوريا قد أعلنت في مايو/ أيار الماضي أن البنوك الخاصة ستبدأ العمل في دمشق بحلول نهاية العام.

وذكر بنك بلوم اللبناني أمس توقعات ببدء العمل في دمشق أوائل العام المقبل كمساهم أجنبي رئيسي في بنك سوري جديد.

وكانت سوريا قد أعطت البنك الأوروبي للشرق الأوسط من لبنان الضوء الأخضر بالمشاركة مع البنك السعودي الفرنسي لتأسيس مصرف ثالث.

ومنحت سوريا موافقة مبدئية لبنكين آخرين هما البنك العربي الأردني وبنك من البحرين للعمل في البلاد ولم تمنحهما بعد الموافقة النهائية بينما تدرس طلبا من مجموعة سوسيتيه جنرال الفرنسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة