السعودية تسعى لاستقطاب استثمارات في المياه والكهرباء   
الثلاثاء 1425/2/9 هـ - الموافق 30/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السعودية تعتزم إنشاء أربع محطات مياه وكهرباء بكلفة 5.3 مليارات دولار (أرشيف)
أكد نائب وزير المياه والكهرباء في السعودية عبد الله الحسين سعي بلاده لاستقطاب استثمارات دولية لأربع محطات مياه وكهرباء ضخمة تشيد على البحر الأحمر وساحل الخليج بتكلفة تبلغ نحو 5.3 مليارات دولار.

وتوقع أن تعلن الحكومة الشهر المقبل فتح باب تقديم العروض الخاصة بالمشروع الأول وهو محطة تنتج 194 مليون جالون من المياه وما بين 750 و950 ميغاوات من الكهرباء في الشعيبة شرقي السعودية.

وأضاف الحسين أنه تم تحديد أربعة مشروعات ضخمة يشارك فيها القطاع الخاص بنظام البناء والتشغيل. وأشار إلى أن المحطات ضرورة للوفاء بالطلب المتزايد على المياه والكهرباء في المملكة البالغ عدد سكانها نحو 24 مليون نسمة وينمو بمعدل يتجاوز 3% سنويا.

وقال إن أكبر هذه المشروعات يكلف تسعة مليارات ريال ويقام بالقرب من الحدود مع الكويت وينتج 2500 ميغاوات من الكهرباء و176 مليون غالون من المياه يوميا وتعمل المحطة بالغاز الطبيعي.

كما ستقام محطة ثالثة في الجبيل على الخليج بتكلفة أربعة مليارات ريال وتعمل بالغاز وتنتج 1100 ميغاوات من الكهرباء و75 مليون جالون من المياه. وتكلف المحطة الأخيرة 1.5 مليار ريال وتشيد في شقيق على البحر الأحمر وتنتج 24 مليون جالون من المياه و700 ميغاوات من الكهرباء.

وجرى اختيار 11 مجموعة للتنافس على محطة الشعيبة وتضم شركات آر.دبليو.إيه الألمانية وأيتوشو كورب وميتسوي آند كو وإس.إن. سي. لافالين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة