جاكرتا: إكسون موبيل تستأنف إنتاج الغاز في آتشه   
الأربعاء 1422/4/20 هـ - الموافق 11/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول في شركة بيرتامينا الإندونيسية الحكومية اليوم إن شركة إكسون موبيل الأميركية تعتزم الجمعة المقبل استئناف عمليات الإنتاج في حقول الغاز التي تديرها في إقليم آتشه المضطرب.

ونقلت وكالة أنتاريا الإندونيسية عن مدير الإنتاج في بيرتامينا أريفن تاخيان قوله إن العمل سيبدأ مبدئيا في آبار حقل آرون الواقع شمال الإقليم ثم في الآبار الأخرى في حقل لوكسوكون الواقع أيضا في شمال آتشه، وأخيرا في الآبار التي تقع قبالة ساحل جزيرة سومطرة. وقد رفضت الناطقة باسم إكسون موبيل في جاكرتا جوليا تومينغكول التعليق على الإعلان، وقالت إن الشركة تعتزم استئناف عملياتها في أقصى سرعة ممكنة.

وكانت إكسون موبيل أقدمت في وقت سابق من العام الجاري على إغلاق حقول الغاز في آتشه، بحجة أن الأوضاع الأمنية تحول دون استمرار الإنتاج فيها. ومنذ ذلك الحين والشركة تقول إنها ستستأنف العمل متى ما تحسنت الأوضاع الأمنية هناك.

وتحاول الحكومة الإندونيسية منذ ذلك الوقت دفع الشركة الأميركية إلى استئناف إنتاج الغاز الذي أدى توقف مبيعاته إلى خسارة إندونيسيا مبالغ طائلة. ويعمل في شركة إكسون موبيل نحو ثلاثين موظفا أجنبيا جلهم من الأميركيين، ونحو 600 موظف محلي، وما يقرب من 1500 مقاول، ويتوزع هؤلاء على 56 بئرا نفطية تديرها الشركة في الإقليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة