سندات إيرانية لتطوير حقل فارس   
الأحد 1431/12/14 هـ - الموافق 21/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:53 (مكة المكرمة)، 12:53 (غرينتش)
إيران تقول إنها تحتاج إلى أربعين مليار دولار أخرى لتطوير حقل جنوب فارس بشكل كامل(الأوروبية-أرشيف)

أكد مسؤول إيراني اليوم الأحد أن بلاده تعتزم إصدار سندات بقيمة خمسة مليارات يورو (سبعة مليارات دولار) للمساعدة في تمويل عملية تطوير حقل غاز فارس الجنوبي العملاق.

وقال رئيس شركة فارس للنفط والغاز علي وكيلي "سنصدر قريبا سندات دولية بقيمة خمسة مليارات يورو, على شرائح بقيمة 500 مليون يورو (683 مليون دولار) لكل منها لتطوير الحقل الذي تتقاسمه إيران مع قطر".
 
وأضاف -وفقا لوكالة مهر للأنباء الإيرانية شبه الرسمية- أن العقوبات لن تشكل عائقا أمام تمويل تطوير حقل فارس الجنوبي وأنه "بنهاية السنة الفارسية الحالية في مارس/آذار ستستثمر إيران حوالي 13 مليار دولار في المراحل المختلفة لتطوير الحقل.
 
ويواجه تطوير حقل جنوب فارس عوائق بسبب نقص الاستثمار والتكنولوجيا وانسحاب الشركات الغربية أو تأخير التزاماتها بعد فرض الأمم المتحدة والولايات المتحدة وكذلك الاتحاد الأوروبي عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

 

وأكد وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي في مايو/أيار الماضي أن بلاده تحتاج لاستثمارات بنحو 25 مليار دولار سنويا في قطاع النفط والغاز وأنها قد تتحول إلى بلد مستورد للنفط بسبب نقص تلك الأموال.

 
واستثمرت إيران في السنوات الثلاث عشرة الماضية ثلاثين مليار دولار في حقل جنوب فارس -الذي تشترك فيه مع دولة قطر- لكنها تحتاج إلى أربعين مليار دولار أخرى لتطويره بشكل كامل.
 
وتأمل أن يدر حقل فارس الجنوبي بعد اكتمال تطويره حوالي 100 مليار دولار عائدات سنوية.
 
وتعتبر إيران ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، كما تمتلك ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة