شرودر ينتقد منع المستثمرين الأجانب عن قطاعات الطاقة   
الخميس 1428/9/16 هـ - الموافق 27/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:26 (مكة المكرمة)، 16:26 (غرينتش)
غيرهارد شرودر (رويترز-أرشيف)
هاجم المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر خطط الاتحاد الأوروبي لحماية شبكات الغاز والكهرباء من المستثمرين الأجانب الراغبين في شرائها أو تشغيلها.
 
وقال شرودر مساء أمس في لقاء نظمته صحيفة "دي تسايت" الألمانية في برلين إن أوروبا تعرقل المستثمرين في قطاع الطاقة بينما ينبغي أن تحسن أمن شبكات توريد الغاز وتوصيل الكهرباء.
 
في الوقت نفسه أيد شرودر الإبقاء على الحماية القائمة لصناعة التسلح في ألمانيا من المستثمرين الأجانب غير المرغوب فيهم.
 
ولكنه لم يوافق على عزم المفوضية الأوروبية توسيع هذه الحماية لتشمل قطاعات استراتيجية أخرى لاعتماد ألمانيا على المستثمرين الأجانب.
 
واتهم شرودر المفوضية الأوروبية بعدم اتخاذ الخطوات الصحيحة في ظل الصراع العالمي على النفط والغاز وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يفعل كل شيء ليدفع موردي الطاقة إلى أحضان الصين والهند وأحياناً الولايات المتحدة.
 
ويتولى شرودر رئاسة مجلس الإشراف على الشركة المسؤولة عن إنشاء خط الغاز الروسي عبر بحر البلطيق والتي تمتلكها شركة غاز بروم.
 
ويعتبر الاقتراح الأوروبي لحماية شبكات الطاقة أمام المستثمرين الأجانب جزءا من ميثاق الطاقة الذي تسعى المفوضية الأوروبية من خلاله لإفساح المجال أمام مزيد من التنافس في قطاع الطاقة.
 
ويسمح هذا الميثاق بإشراف شركة مثل غازبروم الروسية على شبكات كهرباء أوروبية إذا وقعت روسيا اتفاقات خاصة بذلك مع الاتحاد الأوروبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة