ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية   
الثلاثاء 1425/2/15 هـ - الموافق 6/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل الدولار ارتفاعا مقابل العملات الرئيسية في المعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء في الوقت الذي لم يطرأ فيه تغير يذكر على الذهب في المعاملات الأوروبية إذ ساعد الطلب الفوري على الذهب في آسيا في مواجهة ارتفاع الدولار.

وارتفع الدولار أمام العملات الرئيسية في المعاملات الآسيوية ليبقى قريبا من أعلى مستوياته في أربعة أشهر أمام اليورو مدعوما ببيانات أميركية قوية أعلنت مؤخرا وقدمت صورة اقتصادية أكثر إشراقا وزادت الآمال في رفع أسعار الفائدة الأميركية قريبا.

وصعد الدولار إلى 105.44 ينات اليوم في آسيا من 104.90 ينات أمس الاثنين في نيويورك. وانخفض اليورو إلى 1.1994 دولار في نيويورك ولكنه تحسن أمام الين مرتفعا إلى 126.50 ينا من 126.05 ينا.

وكان اليورو سجل انخفاضا إلى ما دون 1.20 دولار أمس الاثنين في المعاملات الأوروبية للمرة الأولى خلال أربعة شهور بعد الدعم الذي حظي به الدولار من البيانات الاقتصادية القوية في مؤشرات أداء الاقتصاد الأميركي عن شهر مارس/آذار الماضي.

وأوروبيا ارتفع الذهب في المعاملات الفورية مسجلا 416.25 دولارا للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع قليلا ليصل إلى 415 دولارا.

ويرى محللون أنه نظراً للتحسن اللافت في وضع سوق العمالة الأميركي في مارس/آذار الماضي سيعود المستثمرون إلى ترقب كل ما يصدر عن الاحتياطي الفدرالي بالنسبة لأسعار الفائدة.

ورغم مراهنة البعض على أن الاحتياطي الفدرالي لن يرفع سعر الفائدة قبل الانتخابات الرئاسية، فإنه قد يجبر على فعل ذلك، خاصة إذا استمر التحسن القوي في سوق العمالة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعافٍ اقتصادي حقيقي وارتفاع شامل في الأسعار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة