أوباسانجو يخفض أسعار الكيروسين خشية الإضراب   
الثلاثاء 1425/10/4 هـ - الموافق 16/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)
 الشرطة النيجيرية تنتشر في شوارع المدن لمنع الاحتجاجات السابقة للإضراب (الفرنسية)
أصدر الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو الجمعة أمرا لشركة النفط الحكومية بخفض سعر الكيروسين لتفادي تنفيذ الإضراب العام المقرر الاثنين القادم احتجاجا على الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود.
 
وبرر بيان صدر عن مكتب الرئاسة هذا القرار بأن الكيروسين يستخدمه ملايين النيجيريين "العاديين" في الطهي والإنارة.
 
جاء ذلك بعد أن اقترحت لجنة نيجيرية في وقت سابق من يوم الجمعة حلا وسطا لأسعار الوقود بين الاتحادات العمالية والحكومة في محاولة أخيرة لتفادي الإضراب القادم الذي أثار مخاوف من تعطل محتمل لإمدادات النفط من ثامن اكبر مصدر للنفط في العالم.
 
وكان اتحاد نقابات العمال في نيجيريا قد رفض قرار القضاء اعتبار الإضراب الذي يعتزم تنفيذه احتجاجا على ارتفاع أسعار المشتقات النفطية بنسبة 25% غير قانوني.
 
وأكد الاتحاد التزامه بتنظيم الإضراب العام في موعده المحدد مسبقا في السادس عشر من الشهر الحالي. وكانت النقابات تقدمت فعلا بطلب استئناف ضد قرار سابق بمنع تحركهم. ورفضت على الفور قرار القضاء الحالي.
 
ويأتي ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في إطار خطة لتحرير سوق الوقود في نيجيريا.

ارتفاع أسعار النفط
من ناحية أخرى ارتفعت أسعار النفط العالمية مع تزايد القلق في أوساط المتعاملين بشأن إمدادات وقود التدفئة لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية.
 
فقد بلغ سعر خام برنت في لندن نحو 43.10 دولارا للبرميل الواحد، حيث سجل سعر البرميل ارتفاعا خلال تعاملات اليوم مقارنة بالأمس.
 
كما ارتفع الخام الأميركي تسليم ديسمبر/كانون الأول 48 سنتا إلى 47.90 دولارا للبرميل.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة