"اليورو" تقر التفاوض حول خطة إنقاذ ثالثة لليونان   
الاثنين 26/9/1436 هـ - الموافق 13/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:22 (مكة المكرمة)، 8:22 (غرينتش)

وافق قادة منطقة اليورو -التي تضم 19 دولة من الاتحاد الأوروبي- بالإجماع فجر اليوم الاثنين على برنامج جديد للإنقاذ المالي لليونان.

وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن "قمة اليورو توصلت بالإجماع إلى اتفاق، والجميع مستعد لبرنامج آلية استقرار اليورو (وهو برنامج الإنقاذ المالي لليونان) مع إصلاحات جادة ودعم مالي".

وذكرت مصادر أن رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس أجرى رابع جولة محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ودونالد توسك مساء أمس على هامش مفاوضات ماراثونية بالقمة الأوروبية استمرت 17 ساعة، قبل التوصل للاتفاق.

ونقلت تقارير عن ميركل قولها إنه يتعين على البرلمان اليوناني الموافقة على كل الشروط قبل أن يجتمع البرلمان الألماني لإقرار الاتفاقية الجديدة.

وأضافت أنه لا يزال هناك طريق طويل وصعب من أجل استكمال اتفاقية ثالثة لإنقاذ اليونان.

من جانبه، قال المفوض الأوروبي جان كلود يونكر إن خطر خروج اليونان من منطقة اليورو قد تلاشى الآن بعد التوصل للاتفاق. وقال رئيس الوزراء اليوناني إن بلاده ستواصل النضال من أجل العودة إلى النمو الاقتصادي.

ارتفاع الأسواق
وقد استجابت أسواق المال الأوروبية لأنباء التوصل لاتفاق، حيث ارتفع مؤشر داكس الرئيسي لبورصة فرانكفورت للأوراق المالية بنسبة 2.9% في مستهل تعاملات اليوم، في حين ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم الأوروبية بنسبة 3.18%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة