إضراب مزارعي الألبان بألمانيا احتجاجا على انخفاض الأسعار   
الاثنين 1429/5/28 هـ - الموافق 2/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:53 (مكة المكرمة)، 17:53 (غرينتش)

احتجاجات مزارعي الألبان في بلجيكا (رويترز-أرشيف)

أغلق آلاف المزارعين الألمان مزارع الألبان الاثنين في إضراب احتجاجا على انخفاض أسعار الألبان مما أدى إلى نقص في المنتجات.

 

ورفض المزارعون توريد الألبان لمدة ستة أيام وتم إغلاق أكثر من عشرين من مجموع المزارع التي يصل عددها في ألمانيا إلى مائة,  باستخدام الجرارات الزراعية والسيارات.

 

يُذكر أن المزارعين في ألمانيا ودول أخرى بالاتحاد الأوروبي من ضمنها بلجيكا وهولندا ولاتفيا، قاموا باحتجاجات الأسبوع الماضي على انخفاض أسعار منتجات الألبان.

 

وانخفضت أسعار المنتجات بألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير منذ أبريل/ نيسان الماضي بعد زيادة الحصص للأسواق في أعقاب ارتفاع الأسعار منذ يونيو/ حزيران 2007.

 

وقال متحدث باسم سلسلة متاجر أديكا بألمانيا إن إمدادات الألبان لا زالت كافية لكنها تختلف من منطقة لأخرى, وقد شهدت ولاية بفاريا بالجنوب بعض النقص.

 

وأضاف المتحدث أن معنى استمرار الاحتجاج أنه لن يتم توريد المنتجات, بينما قال اتحاد صناعة الألبان في بيان إن إغلاق المزارع يعتبر غير قانوني وإنه قد يشكل تهديدا لإمدادات المستهلكين.

 

وأفاد مسؤولون باتحاد مزارعي منتجات الألبان أن الإضراب شمل مائة ألف مزارع . ويطالب الاتحاد برفع سعر لتر الحليب من ما بين 25 و 35 سنتا حاليا إلى 43 سنتا.

 

وكانت المفاوضات بين المزارعين وصناعة الألبان للتوصل إلى حل انهارت الأسبوع الماضي. وطالبت المفوضية الأوروبية المزارعين بمحاولة حل المسألة مع الصناعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة