وزراء آسيان يسعون لانجاز التكامل الاقتصادي   
الثلاثاء 1424/11/29 هـ - الموافق 20/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت وزيرة التجارة الإندونيسية ريني سواندي أن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وضعت اللمسات الأخيرة على خطة للتكامل الاقتصادي تشمل 11 قطاعا صناعيا سعيا لمنافسة أفضل مع القوى التجارية الإقليمية الأخرى.

وقالت سواندي التي كانت تتحدث خلال اجتماع لوزراء آسيان ينهي أعماله اليوم في إندونيسيا إن الرابطة قررت إلى جانب عدد من الأمور الهامة التأكيد على التوازن في المعايير والإجراءات الجمركية في دول المنطقة.

وأشارت إلى أنه تقرر عقد اجتماع آخر للرابطة في أبريل/ نيسان المقبل بسنغافورة لبحث الخطة المتضمنة طرق تسريع التكامل الاقتصادي في دول المنطقة التي يعيش فيها نحو 530 مليون نسمة موضحة أنه ستتم مناقشة الأهداف والإطار الزمني للخطة.

وأعربت عن أمل وزراء الرابطة في تحقيق التكامل الاقتصادي في بعض القطاعات بحلول عام 2005 وجميع القطاعات الأخرى في عام 2008.

وأكدت سواندي حاجة دول الرابطة إلى تحقيق هدفها بسرعة وسهولة لكون عالم اليوم مقسم إلى تكتلات إقليمية في أفريقيا وأميركا اللاتينية مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيضم إليه 10 أعضاء جدد في مايو/أيار المقبل.

وكانت الرابطة قد تبنت في اجتماعها المنعقد ببالي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خطة لتحقيق الأسلوب الأوروبي على أساس قاعدة الإنتاج الواحدة والسوق الواحدة بحلول عام 2020 مع تحرير تدفق البضائع وصيد الأسماك والخدمات والاستثمارات في المنطقة.

ويلتقي وزراء اقتصاد آسيان لاحقا المفوض التجاري في الاتحاد الأوروبي باسكال لامي حيث سيسألونه عن موقف الاتحاد من انهيار محادثات التجارة العالمية في كانكون وخاصة ما يتعلق بالقطاع الزراعي الذي يحظى بدعم مالي في الدول الأوروبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة