قطر توقع على مشروع لإدارة المناطق الحرة   
الاثنين 1427/1/14 هـ - الموافق 13/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:15 (مكة المكرمة)، 3:15 (غرينتش)
وزير الاقتصاد: الدراسات أثبتت الحاجة لوجود ما بين 5 و7 مناطق حرة موزعة بمختلف أنحاء قطر
وقعت الحكومة القطرية ممثلة بوزارة الاقتصاد مع شركة جورونغ ومقرها سنغافورة بشكل مبدئي على مشروع لإدارة المناطق الحرة التي تعتزم الدوحة إنشاءها لأول مرة، وذلك بهدف تنويع مصادر الدخل والاستفادة من ثرواتها الطبيعية في إنعاش الاقتصاد الوطني.
 
ويتضمن المشروع إنشاء منطقتين حرتين، في إطار مساعي الدوحة للتوسع الاقتصادي ومواكبة المتطلبات المتنامية لعمليات الشحن والأنشطة التجارية المختلفة.
 
وقال وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني على هامش توقيع العقد، إن الدراسات أثبتت الحاجة إلى وجود ما بين 5 و7 مناطق حرة ستكون موزعة في مختلف أنحاء قطر.
 
وشدد الوزير خصوصا على أن الشركة السنغافورية تدرس مسألة التنافسية والمقارنة بين المشروع القطري والمشاريع الأخرى المشابهة بالمنطقة, وعلى أن المنطقة الحرة تعتبر مبادرة هامة لتوجهات الدولة نحو تنويع الاقتصاد القطري وبناء ميزات تنافسية كقوة اقتصادية متنامية مع وجود احتياطى وفير من مصادر الطاقة ومنتجات اقتصادية أخرى.
 
وقال إنه تم الاتفاق على أن يكون موقع المنطقة الحرة الأولى خلف المطار الجديد بالدوحة, موضحا أن تكلفة الدراسات الاستشارية التي تقوم بها السنغافورية تبلغ 18 مليون دولار على أن يستغرق المشروع حوالي 26 شهرا.

كما بدأت الشركة العمل على دراسة تطوير منطقة أخرى بمساحة تسعة كيلومترات مربعة، سيتم تخصيصها لأغراض التجهيز والتخزين لمواكبة المتطلبات المتنامية لعمليات الشحن والأنشطة التجارية المختلفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة