البنك الدولي يمنح قروضا لأفغانستان وفيتنام   
الأربعاء 1425/5/5 هـ - الموافق 23/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافق البنك الدولي على منح أفغانستان قرضا بقيمة 105 ملايين دولار لغايات تحسين شبكة كهرباء العاصمة كابل. كما فتح البنك خط ائتمان بمبلغ 100 مليون دولار لفيتنام بهدف دعم جهودها في مكافحة الفقر.

وأعلن البنك وجهات مانحة في بيان أمس الموافقة على طلب الحكومة الأفغانية بالمساهمة ماليا في هذا البرنامج العاجل بهدف تأمين توزيع التيار الكهربائي في العاصمة ومدن أخرى في البلاد.

وقدر البنك الدولي الميزانية المطلوبة لهذا البرنامج العاجل بمبلغ 220 مليون دولار مؤكدا المساهمة في هذا البرنامج بـ 105 ملايين دولار كقرض يتم تسديده خلال 40 عاما مع فترة عفو مدتها عشر سنوات.

كما أقر البنك فتح خط ائتمان لفيتنام بمبلغ 100 مليون دولار للمساهمة في دعم جهودها للحد من الفقر. ويأتي ذلك بعد شهرين فقط من إنهاء صندوق النقد الدولي برنامج قروض للبلاد بسبب خلافات بشأن التدقيق المحاسبي.

وأوضح البنك في بيان اليوم الأربعاء أن هذا الائتمان مقدم من رابطة التنمية الدولية التابعة له والمختصة بتقديم القروض الميسرة وسيساعد في تمويل الإصلاحات الاقتصادية في فيتنام.

واتفقت فيتنام وصندوق النقد الدولي في أبريل/ نيسان الماضي على وقف برنامج قروض لمكافحة الفقر في أعقاب رفض هانوي السماح بمراجعة مستقلة في الاحتياطيات الأجنبية لمصرفها المركزي.

وستتم عملية تسديد خط الائتمان الذي فتحه البنك لفيتنام على مدى 40 عاما بعد فترة سماح تبلغ عشر سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة