واشنطن تقر بخلافات عميقة بشأن إصلاح التجارة الزراعية   
الثلاثاء 1424/1/29 هـ - الموافق 1/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روبرت زوليك
قال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك إنه مازال متفائلا بإمكانية التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي جديد بحلول يناير/ كانون الثاني عام 2005 رغم خلافات كبيرة بشأن القضايا الزراعية والمشاعر المتباينة التي نجمت عن الحرب على العراق.

وقال زوليك في مؤتمر صحفي بواشنطن لمناقشة المقترح الأميركي الخاص بمفاوضات تجارة الخدمات إنه مازال من الممكن تحقيق هدف التوصل إلى اتفاق بحلول يناير 2005 "إذا نجحنا في كانكون" مشيرا إلى المدينة التي سيعقد فيها الاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية بالمكسيك في سبتمبر/ أيلول القادم.

وأقر زوليك بأن أعضاء منظمة التجارة العالمية مازالوا مختلفين اختلافا كبيرا بشأن إصلاح تجارة المنتجات الزراعية لكنه قال إنه مازال من الممكن تحقيق تقدم هذا العام في هذه المسألة إذا نجح الاتحاد الأوروبي في جولته الجديدة من إصلاحات السياسة الزراعية المحلية. وانتهى اليوم الثلاثاء موعد نهائي كان أعضاء المنظمة التزموا به وذلك دون الاتفاق على إطار عمل للمرحلة المقبلة من المفاوضات الزراعية.

من جانب آخر اتهم وزير التجارة الأسترالي مارك فيل اليابان والاتحاد الأوروبي بتعريض جهود تحرير التجارة العالمية للخطر في ضوء فشل الدول الأعضاء بالمنظمة في الاتفاق على خطة لإصلاح القطاع الزراعي في 31 مارس/ آذار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة