انتعاش الاقتصاد الأميركي قطع شوطا جيدا   
الخميس 23/12/1422 هـ - الموافق 7/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألان غرينسبان
قال ألان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إن نمو الاقتصاد الأميركي بدأ بل وقطع شوطا طيبا. ويمثل تقويم غرينسبان هذا تغييرا مفاجئا ونادرا يخالف شهادته الرسمية أمام الكونغرس قبل عشرة أيام.

وقال غرينسبان الخميس أمام لجنة بمجلس الشيوخ إن "الدلائل الأخيرة تشير بشكل متزايد إلى أن التوسع الاقتصادي قد قطع شوطا طيبا، ولو أن جملة من المؤثرات الفريدة بالنسبة لهذه الدورة قد تخفف من سرعته".

وبدا واضحا أن غرينسبان أكثر ثقة الآن بأن الكساد الأميركي قد انتهى مما كان يوم 27 فبراير/شباط عندما أدلى بشهادته أمام لجنة تابعة لمجلس النواب قائلا إنه لمس دلائل "مشجعة" في الأيام الأخيرة على أن الطلب قد بدأ يقوى، ولكنه التزم جانب الحذر إذ قال إن "أبعاد الانطلاقة لم تزل غير مؤكدة".

خطة لحفز النمو
من جانب آخر أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش سيوقع خطة لحفز الاقتصاد ستكلف الحكومة نحو 42 مليار دولار على مدار عشرة أعوام وتتضمن مزايا للعاطلين كما تمنح قطاع الأعمال إعفاءات ضريبية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر "اليوم يتهيأ مجلس النواب لتناول فقرة منح إعانات بطالة لمساعدة العاطلين عن العمل وكذلك فقرة الإعفاء الضريبي لمساعدة الشركات على إيجاد حوافز لتشغيل الناس لخلق فرص عمل".

وسيسمح مشروع القانون أيضا للشركات باستغلال الخسائر الحالية لتقليص المدفوعات الضريبية عن الأعوام الخمسة الماضية، كما يتضمن خطة لإعفاءات ضريبية مؤقتة ومعونة اقتصادية لمدينة نيويورك بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وقال فليشر إن "الرئيس سعيد للغاية بشروع مجلس النواب في بحث هذه النسخة من خطة الحفز الاقتصادي التي تتضمن مساعدة العمال العاطلين، وسيوقع الرئيس عليها إذا ما أقرها المجلس ورفعت إليه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة