تأرجح أسعار الخامات الأميركية وبرنت يستقر   
الثلاثاء 13/7/1424 هـ - الموافق 9/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تأرجحت أسعار خامات النفط الأميركية دون 29 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء مع ترقب الأسواق لبيانات عن مخزون الوقود الأميركي والتي من المتوقع أن تظهر يوم غد الأربعاء.

وقال متعاملون بتجارة النفط إنهم يركزون على محاولات مصافي النفط في الولايات المتحدة تعزيز مخزون نفط التدفئة قبل فصل الشتاء وقبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في وقت لاحق هذا الشهر.

وانخفض خام نيويورك الخفيف في بنتش مارك ولشهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل سنتين ليبلغ 28.83 دولارا للبرميل في 6:50 صباحا بتوقيت غرينتش.

وحافظ النفط على استقراره منذ الأسبوع الماضي عندما انخفض بشكل حاد مع توقعات بطلب أقل على البنزين في الولايات المتحدة بعد انتهاء عطلة عيد العمل.

وأدى دعم أسعار النفط لعدة أسابيع إلى انخفاض مخزون البنزين في الولايات المتحدة التي تستخدم نحو 12% من التزويد العالمي من البنزين.

وتوقعت إدارة بيانات الطاقة الحكومية الأميركية أن يصل مخزون الوقود في البلاد إلى 129 مليون برميل مع مطلع الشهر المقبل حيث سيزيد الطلب لغايات التدفئة.

ويعتبر هذا الرقم أقل من معدل المخزون خلال خمس سنوات والبالغ 133.4 مليون برميل في بداية فصل الشتاء.

وتراقب الأسواق ما سيسفر عنه اجتماع منظمة أوبك لدى مناقشته السياسة الإنتاجية للمنظمة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بعد تعليقات من وزراء نفط رئيسيين في أوبك المتضمنة عدم احتمال زيادة الإنتاج.

وخيبت قوات الاحتلال الأميركي في العراق الآمال بشأن انتعاش سريع في صناعة النفط العراقية عندما قالت إن أنبوب النفط الرئيسي الذي يضخ النفط من شمالي العراق لميناء جيهان التركي سوف لن يصدر النفط من خلاله لمدة خمسة أسابيع على الأقل بسبب تعرضه المتكرر لهجمات من المقاومة العراقية.

من جانب آخر استقر خام برنت في التعاملات الإلكترونية في بورصة البترول الدولية في لندن صباح اليوم الثلاثاء بعد صعود هش أمس مدفوعا بمخاوف بشأن نيجريا والعراق تبخرت في نهاية الجلسة السابقة.

وصعد خام برنت تسليم أكتوبر/ تشرين الأول أربع سنتات أمس ولم يتغير السعر عند 27.17 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة