946 بقائمة الأغنياء والعام الحالي الأكثر ثراء بتاريخ البشرية   
السبت 1428/2/20 هـ - الموافق 10/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:20 (مكة المكرمة)، 22:20 (غرينتش)

غيتس مؤسس مايكروسوفت الأكثر ثراء للعام الثالث عشر على التوالي (الفرنسية-أرشيف)

كشفت مجلة فوربس قائمتها للمليارديرات في العالم عن العام الحالي والتي ضمت 946 شخصا.

وقالت المجلة إن عدد هؤلاء الأثرياء ازداد مقارنة مع العام الماضي بنسبة 19%. ويعد هذا العام هو الأكثر ثراء في التاريخ الإنساني على الإطلاق بحسب التقرير الذي أوردته المجلة, إذ لم يحدث هذا التقدم الملحوظ في الثراء قط على مر التاريخ.

وقد ازدادت ثروة هؤلاء الأثرياء بنسبة 35% لتصبح 3.5 تريليونات دولار.

وقالت إن متوسط أعمار المليارديرات انخفض عامين ليصل 62 عاما وكوّن معظمهم ثروته بشكل عصامي إذ بدأ 60% منهم برأس مال قليل للغاية، وأصبح ثلثا من تضمهم القائمة أكثر ثراء مع زيادة صافي ثروة كل من هم في المراكز الخمسين الأولى تقريبا.

وأعلن المدير التنفيذي لمؤسسة فوربس ستيف فوربس أن هذا العام أكثر الأعوام ثراء في التاريخ الإنساني على الإطلاق حيث لم يحدث قط على مر التاريخ مثل هذا التقدم الملحوظ في هذا المجال.

كما احتفظ مؤسس شركة برامج الحاسوب العملاقة "مايكروسوفت" بيل غيتس بصدارة القائمة للعام الثالث عشر على التوالي بثروة تبلغ نحو 56 مليار دولار، يليه في المركز الثاني المستثمر رئيس صندوق بركشاير هاثاواي للاستثمار وارين بوفيه بثروة قدرت بنحو 52 مليارا، وحل في المركز الثالث المكسيكي كارلوس سليم بثروة بلغت 49 مليارا.

وفي الصين انضمت للقائمة لأول مرة هذا العام مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة ناين دراغونز الصينية لصناعة ورق التغليف المليارديرة شيونغ يان، التي دخلت التاريخ باعتبارها أغنى أغنياء الصين وبلغت ثروتها 2.4 مليار دولار واحتلت المركز 390.

وتقدمت روسيا للمركز الثالث في تصنيف الدول بقائمة مجلة فوربس إذ تضم 53 مليارديرا أي أقل باثنين فقط عن ألمانيا التي تحتل المركز الثاني منذ فترة بعد الولايات المتحدة ذات الصدارة في عدد المليارديرات.

وتجاوز إجمالي ثروة المليارديرات الروس ثروة نظرائهم الألمان، إذ تقدر ثروات الروس بـ282 مليار دولار مقارنة مع 245 مليارا للألمان. وأما متوسط أعمار المليارديرات في روسيا فهو نحو 46 عاما.

وأشارت المجلة إلى أن عدد المليارديرات بالهند في العام الحالي بلغ 36 مليارديرا يملكون ثروة تقدر بنحو 191 مليار دولار، في حين وصل عدد أصحاب المليارات باليابان 24 بثروة تبلغ 64 مليارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة