السعودية تطرح إمكانية التنقيب عن الغاز وإنتاجه   
الاثنين 1424/5/23 هـ - الموافق 21/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي (أرشيف)
أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي يوم الاثنين أن المملكة ستطرح على شركات النفط العالمية خلال ندوة خاصة تعقد في لندن إمكانية التنقيب عن الغاز وإنتاجه في ثلاث مناطق تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 150 ألف كم مربع.

وقال النعيمي في مقابلة صحفية إن الندوة التي تبدأ الثلاثاء بحضوره ومشاركة نحو 120 خبيرا يمثلون نحو 40 شركة بترول عالمية تم دعوتها لإطلاعهم على مشروعات الغاز في المملكة.

وأوضح أنه سيتم خلال هذه الندوة إعطاء معلومات عن مناطق محددة في المملكة مشيرا إلى الحديث عن مرحلة أولية حيث سيتم في هذه المرحلة اللقاء مع نخبة من الشركات العالمية ذات الاختصاص والتي ترغب في الاستثمار جديا في المملكة.

وأشار إلى أنه سيتم طرح ثلاث مناطق محددة تتراوح مساحة كل منها ما بين ثلاثين إلى خمسين ألف كيلومتر مربع على أن يتم في المستقبل طرح مناطق أخرى في كل أرجاء المملكة وذلك حسب الواقع الجيولوجي لكل منطقة وإمكانية وجود الغاز الطبيعي فيها. وأوضح النعيمي أن الشركات التي تم دعوتها لندوة لندن تم اختيارها حسب معايير فنية واقتصادية ومالية واضحة ومحددة ودون أي تمييز بين هذه الشركة أو تلك.

وقال النعيمي إن الخطوات التي ستعقب الندوة التعريفية ستشمل خلال ثلاثة أشهر تأهيل الشركات رسميا للمنافسة على المشروعات ثم تسليم الشركات وثائق المنافسة وبعد ذلك يقوم المسؤولون الفنيون للشركات التي ترغب في الاستثمار في هذه المشروعات بالاطلاع على المعلومات الجيولوجية الدقيقة عن المناطق المرغوبة في غرف المعلومات التي تم تجهيزها لهذا الغرض ومن خلال الوسائل الحديثة.

وأما المرحلة اللاحقة فستتم فيها المنافسة بين الشركات حيث يتم تحديد الشركة أو الشركات الفائزة والتي يجب أن تبدأ العمل مباشرة بعد الموافقة على منحها الرخص اللازمة.

وبشأن موافقة شركتي شل وتوتال الأسبوع الماضي على عرض المملكة بالتنقيب عن الغاز وإنتاجه في منطقة جنوبي الربع الخالي تمتد على مساحة 200 ألف كم مربع اعتبر الوزير الاتفاق أنه "خطوة مهمة وتشكل انطلاقة قوية في مجال الاستثمارات العالمية في عمليات استكشاف وإنتاج الغاز في المملكة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة