أرامكو تزيد حصتها بمصفاة نفط يابانية   
الثلاثاء 1426/5/14 هـ - الموافق 21/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)
مصفاة رأس تنورة بالسعودية (الفرنسية)
رفعت مؤسسة النفط السعودية أرامكو حصتها في مصفاة نفط شوا شل سيكيو كيه كيه اليابانية في إطار تحركها لزيادة حصتها في ثاني أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.
 
وقالت شوا شل في بيان إن أرامكو اشترت حصة إضافية تبلغ 5% من مجموعة رويال داتش شل لترفع بذلك حصتها في المصفاة إلى 14.96%.
 
وتأتي الحصة الإضافية في إطار اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي واشترت أرامكو بموجبه حصة مبدئية تبلغ 9.96% في شوا شل مع خيار شراء 5% أخرى.
 
ولم يكشف عن التفاصيل المالية للصفقة ولكن قيمة الحصة الإضافية البالغة 5% تقدر بنحو 21.3 مليار ين (194.8 مليون دولار) بناء على سعر إغلاق سهم شوا شل اليوم الثلاثاء.
 
وبعد إتمام الصفقة ستتقلص حصة رويال داتش شل في مصفاة شوا شل إلى  35.04%.
 
وبإبرام الصفقة المبدئية في العام الماضي حلت السعودية محل الإمارات العربية المتحدة لتصبح أكبر مورد للنفط الخام لليابان. كما ضاعفت أرامكو إمداداتها لمصفاة شوا شل إلى مثليها تقريبا لتصل إلى نحو 300 ألف برميل يوميا.
 
وتبلغ القيمة السوقية لشوا شل سادس -أكبر مصفاة نفط في اليابان- نحو 3.9 مليارات دولار، بينما تبلغ الطاقة التكريرية لمجموعة مصافي شوا شل 515 ألف برميل يوميا.
 
وفي أبريل/نيسان صدرت السعودية لليابان حوالي 1.09 مليون برميل يوميا من النفط الخام تمثل نحو 28% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام البالغة 3.84 ملايين برميل يوميا وفقا لبيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة. وتعتبر اليابان ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم وثالث أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة والصين.
 
وقال مؤخرا رئيس شركة النفط السعودية (أرامكو) لشؤون التكرير والأسواق الدولية عبد العزيز الخيال إن آسيا كانت وستظل من أهم أسواق الشركة بالرغم من الأهمية الإستراتيجية للأسواق الأخرى في أميركا الشمالية وأوروبا.
 
وأضاف أن الشركة تريد توجيه نسبة أكبر من صادراتها للأسواق الآسيوية، مشيرا إلى أن أرامكو توجه حاليا نحو 60% من مبيعاتها الخارجية أي ما يصل إلى نحو 4.5 ملايين برميل يوميا إلى آسيا.
 
وتصدر أرامكو حاليا نحو 450 ألف برميل يوميا إلى الصين و688 ألف برميل يوميا إلى كوريا الجنوبية. كما تلبي أرامكو 25% من احتياجات الهند اليومية من النفط البالغة 1.9 مليون برميل يوميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة