النقد الدولي يضخ 250 مليارا   
الثلاثاء 1430/7/28 هـ - الموافق 21/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:21 (مكة المكرمة)، 16:21 (غرينتش)
النقد الدولي سيمنح بلدان الأسواق الناشئة والنامية نحو مائة مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على تخصيص وحدات سحب خاصة بقيمة 250 مليار دولار لتوفير السيولة في النظام الاقتصادي العالمي عن طريق استكمال احتياطيات النقد الأجنبي المودعة لديه من بلدانه الأعضاء البالغ عددهم 186 بلدا.

وقال الصندوق إن بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية سوف تحصل على ما يعادل مائة مليار دولار من هذه المخصصات الجديدة منها 18 مليارا تحصل عليها البلدان المنخفضة الدخل.
 
وتوزع حقوق السحب الخاصة للبلدان الأعضاء بالتناسب مع حصص العضوية الراهنة لكل منها، ويترتب على هذه العملية زيادة نصيب كل دولة من حقوق السحب الخاصة بنسبة 74% من حصة عضويته وزيادة مخصصات البلدان الأعضاء من حوالي 33 مليار دولار إلى ما يعادل 283 مليارا.

وسوف يحال هذا الاقتراح على مجلس محافظي الصندوق للموافقة النهائية عليه. وإذا وافق عليه المجلس بغالبية لا تقل عن 85% فسيصبح ساري المفعول في 28 أغسطس/ آب المقبل.
 
وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستراوس كان إن تخصيص حقوق السحب الخاصة يشكل جزءا أساسيا من تحرك الصندوق لمواجهة الأزمة المالية العالمية ما يحقق دعما كبيرا لبلدانه الأعضاء في هذا المنعطف الصعب.
 
ويأتي طلب تخصيص حقوق السحب الخاصة جزءا من خطة قيمتها 1.1 تريليون دولار اتفق عليها في قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في لندن في الأول من أبريل/ نيسان الماضي واعتمدتها اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية من أجل معالجة الأزمة المالية من خلال إعادة تدفق الائتمان والنمو وفرص العمل في الاقتصاد العالمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة