شطب 90 ألف وظيفة بالخليج   
السبت 30/1/1431 هـ - الموافق 16/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)
قطاع الإنشاءات كانت له الحصة الأكبر من شطب الوظائف (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة العمل العربية إن دول مجلس التعاون الخليجي فقدت العام الماضي نحو 90 ألف وظيفة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
 
وجاء في دراسة أصدرتها المنظمة أن الإمارات وسلطنة عمان والبحرين شهدت تراجعا كبيرا في معدل توظيف العمال الوافدين بنسبة وصلت إلى 19%.
 
وكان التراجع الأكبر في قطاعي الاستثمار والمصارف، بينما استقر في قطاعات المرافق الأساسية والصحة والتعليم والبتروكيمياويات، وجاء فيها أيضا أن العاطلين عن العمل يشكلون خطرا على السلم الاجتماعي في دول مجلس التعاون.
 
وقال المتخصص في الشؤون الاقتصادية بصحيفة الاتحاد الإماراتية محمد الحضري للجزيرة إن قطاع الإنشاءات كان في مقدمة القطاعات التي شهدت شطبا للوظائف حيث إنه تأثر أكثر من غيره بالأزمة.
 
ولاحظ الحضري أن شطب الوظائف في الدول الخليجية استهدف في المقام الأول العمالة الهامشية في حين حافظت تلك الدول على العمالة الماهرة.
 
ولاحظ أيضا أن هناك تفاوتا فيما بين دول مجلس التعاون الست (السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان) في ما يتعلق بتسريح العمال والموظفين.
 
وتوقع الخبير الاقتصادي -بناء على بيانات الربع الأخير من العام الماضي- أن يشهد النصف الثاني من هذا العام نموا للقطاع في دول المجلس ومنها السعودية والإمارات, وهو ما من شأنه أن يعزز فرص العمل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة