إيرباص تبيع 200 طائرة لشركة إندونيسية   
الاثنين 1434/5/6 هـ - الموافق 18/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 9:53 (مكة المكرمة)، 6:53 (غرينتش)
العقد بين إيرباص وليون يعد من أضخم العقود سواء لجهة عدد الطائرات أو قيمة الصفقة (الفرنسية)

تعتزم شركة إيرباص -عملاق صناعة الطائرات الأوروبية- إبرام عقد لبيع 200 طائرة من طراز "أي 320" مع شركة ليون أير الإندونيسية في قصر الإليزيه الرئاسي في العاصمة الفرنسية باريس اليوم.

وأكدت صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية أن التوقيع على العقد سيتم بالأحرف الأولى بين رئيس مجلس إدارة إيرباص فابريس بريجييه ورئيس الشركة الإندونيسية إدوارد سيريت بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وسيكون العقد أحد أضخم العقود التي تبرمها إيرباص سواء لجهة عدد الطائرات المباعة أو قيمة الصفقة التي تقدر بنحو 20 مليار دولار بحسب سعر الدليل (الكاتالوغ).

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت في وقت سابق الأحد أن هولاند سيستقبل صباح اليوم الاثنين رئيس مجلس إدارة إيرباص بمناسبة اتفاق صناعي ضخم لم تكشف عن تفاصيله.

وبحسب أسعار الدليل (الكاتالوغ) الصادرة عن الشركة في يناير/كانون الثاني الماضي فإن سعر الطائرة الواحدة من طراز إيرباص أي 320 يبلغ 91.5 مليون دولار، أما سعر طائرة أي 320 نيو -التي ينتظر أن يشمل الاتفاق عددا كبيرا منها- فيزيد عن 100 مليون دولار.

ويتكون أسطول "ليون أير" حاليا بشكل أساسي من طائرات بوينغ، المنافس الأميركي الأول للعملاق الأوروبي.

وبفضل الشركة الإندونيسية نفسها تمكنت بوينغ في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 من توقيع أضخم عقد على الإطلاق في تاريخ عقوده للطيران المدني تضمن يومها شراء 230 طائرة بوينغ 737 بقيمة 21.7 مليار دولار، بحسب بوينغ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة