جولة جديدة من مفاوضات الشراكة السورية الأوروبية   
الاثنين 1422/4/25 هـ - الموافق 16/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون اليوم إن سوريا والاتحاد الأوروبي سيعقدان الجولة المقبلة من مفاوضاتهما الهادفة لتوقيع اتفاق شراكة بينهما في بروكسل في الفترة من 18 - 19 من الشهر الجاري.

وتهدف اتفاقية الشراكة إلى إنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين إضافة إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بينهما لتحل أخيرا محل الاتفاقات الثنئاية التي تربط سوريا بالدول الأوروبية كل على حدة.

وكان وزير الدولة السوري لشؤون التخطيط عصام الزعيم قال الأسبوع الماضي إن هذه الجولة "استمرار للتفاوض بشأن التبادل التجاري والسياسي". وأكد أن الطرف السوري يريد التفاوض "بروح إيجابية وبناءة" لإقامة "شراكة متوازنة" مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن المفاوضين السوريين أعدوا "قوائم مفصلة" للمنتجات الصناعية والزراعية التي ستعفى من التعريفة الجمركية وقوائم أخرى بالمنتجات المستثناة من الإعفاء لتسليمها للطرف الأوروبي.


بدأ الاتحاد الأوروبي مفاوضات مع 12 دولة متوسطية بشأن اتفاقات تعاون في إطار ما يسمى بعملية برشلونة التي تهدف إلى إقامة منطقة تجارة حرة أوروبية متوسطية تضم 27 دولة بحلول عام 2010
وكان المفاوضون السوريون والأوروبيون قالوا إن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي عقدت في أبريل/ نيسان الماضي في دمشق أتاحت للجانبين "تحديد المشكلات" التي لا تزال تعوق التوصل لاتفاق بينهما.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي بدأ مفاوضات مع 12 دولة متوسطية بشأن اتفاقات تعاون في إطار ما يسمى بعملية برشلونة التي تهدف إلى إقامة منطقة تجارة حرة أوروبية متوسطية تضم 27 دولة بحلول عام 2010.

وقد وقع الاتحاد بالفعل اتفاقات مع كل من مصر وتونس والمغرب والأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويسعى إلى استكمال التفاوض مع الجزائر ولبنان إضافة إلى سوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة