الصين ترفع احتياطي البنوك   
الاثنين 1431/5/19 هـ - الموافق 3/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:08 (مكة المكرمة)، 12:08 (غرينتش)

المركزي الصيني يرفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك 0.5% (الأوروبية) 

ألزمت الصين جميع البنوك في البلاد برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي لدى البنك المركزي مقابل ودائعها 0.5% اعتبارا من العاشر من الشهر الجاري.

وأوضح بنك الصين الشعبي (البنك المركزي) أن الإجراء الذي يعد الثالث من نوعه خلال العام الجاري يرفع احتياطات البنوك لدى المركزي الصيني إلى 17% للبنوك الكبيرة و14% للبنوك الصغيرة.

واعتبر نائب وزير المالية الصيني لي يونغ أن رفع الصين الاحتياطي الإلزامي يهدف للتعامل مع التوقعات الخاصة بالسيولة والتضخم.

وتسعى الحكومة لكبح جماح المضاربة في سوق العقارات بعدما ارتفعت الأسعار بشكل قياسي في مارس/آذار الماضي.

من جهة أخرى بين لي يونغ في كلمة له اليوم الاثنين أمام اجتماع مع مسؤولين ماليين إقليميين في عاصمة أوزبكستان طشقند موقف الصين بشأن سعر صرف اليوان وقال إن الحكومة تريد أن تظل العملة مستقرة، لكنها تواصل في الوقت نفسه إصلاح آلية تشكيل سعر الصرف.

ويأتي ذلك تأكيدا لتصريح وزير المالية الصيني شيه شورن في اجتماع طشقند أمس الأحد أن بكين سوف تلتزم بسياستها التي تنتهجها منذ مدة إزاء إصلاح آلية سعر الصرف رغم الضغوط التي تفرضها الولايات المتحدة من أجل رفع قيمة اليوان.

يشار إلى أن الصين حققت نموا اقتصاديا بمعدل 11.9% في الربع الأول من العام الحالي.

واعتبر محللون حينها أن الأرقام تشير إلى أن الاقتصاد الصيني ينمو بسرعة كبيرة وأن صناع السياسة بحاجة إلى زيادة سعر الفائدة ورفع سعر صرف اليوان من أجل كبح التضخم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة