ليبيا تعفي السلع التموينية من الرسوم   
الثلاثاء 1432/2/6 هـ - الموافق 11/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:33 (مكة المكرمة)، 19:33 (غرينتش)

أسعار الخبز زادت في ليبيا 100% في أكتوبر/تشرين الأول 2010 ( الجزيرة نت)

أعلنت الحكومة الليبية اليوم إعفاء كافة السلع التموينية -المنتجة محليا والمستوردة من الخارج- من كافة الرسوم الجمركية ورسوم الخدمات. موضحة أن الخطوة تأتي للمحافظة على استقرار الأسعار في السوق المحلي، في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

وبحسب القرار، فإن السلع التي شملها هذا القرار هي الدقيق والأرز والسميد والمعكرونة والزيت النباتي والطماطم والسكر والشاي والخميرة وحليب الأطفال.

وأكد صندوق موازنة الأسعار أن جميع السلع التموينية متوفرة بكمية كبيرة في السوق المحلي، مشيرا إلى أن السوق الليبي لن يعاني من أي انعكاسات سلبية لارتفاع أسعار السلع عالمياً.


"
الحكومة الليبية وجهت المصارف إلى ضرورة منح القروض السكنية والإنتاجية لليبيين بأيسر الشروط والإجراءات لغرض بناء المساكن وإقامة المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية بجميع مجالاتها
"
منح قروض
وفي توجه من الحكومة لدعم حاجيات المواطنين، طالب رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي المصارف المتخصصة بضرورة منح القروض السكنية والإنتاجية لليبيين بأيسر الشروط والإجراءات لغرض بناء المساكن وإقامة المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية بجميع مجالاتها.

يشار إلى أن ليبيا -بعدما رفعت الدعم على عدد من السلع التموينية- استحدثت صندوقا خاصا أطلق عليه اسم صندوق موازنة الأسعار، وخصصت له في ميزانيتها للعام الماضي قرابة تسعة مليارات دينار ليبي (7.15 مليارات دولار) لدعم أسعار السلع التموينية والأدوية والمحروقات والكهرباء والماء.

وحسب مصادر إدارة هذا الصندوق فقد خصص لدعم المحروقات خمسة مليارات دينار (أربعة مليارات دولار)، والأدوية 700 مليون دينار (555.6 مليون دولار)، والدقيق 605 ملايين دينار (480 مليون دولار)، والأرز 175 مليون دينار (139 مليون دولار)، والسميد 50 مليون دينار (39.7 مليون دولار)، والمعكرونة 68 مليون دينار (54 مليون دولار).

يذكر أن ليبيا -وفقا لتصريحات رسمية- حققت العام الماضي اكتفاءً ذاتيا من سلعة الدقيق، بعد أن وصل إنتاج مطاحنها ومصانعها إلى 1.900 مليون طن، في حين أن الاحتياج الفعلي للسوق المحلي يبلغ 1.300 مليون طن.

وتجدر الإشارة إلى أن طرابلس قررت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي رفع أسعار الخبز بنحو 100%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة