20 مليون دولار خسائر الفلسطينيين نتيجة إغلاق معبر المنطار   
الأحد 1427/2/25 هـ - الموافق 26/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:54 (مكة المكرمة)، 21:54 (غرينتش)

تناقض إغلاق الاحتلال لمعبر المنطار مع اتفاق تشغيل المعابر (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

أكد مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" أن حجم الخسارة الكلية التي لحقت بمختلف صادرات قطاع غزة، خلال فترة إغلاق معبر المنطار التجاري، منذ مطلع العام الحالي بلغت نحو 20 مليون دولار.

وقال في تقرير للمركز حول واقع الحركة التجارية المعمول بها في معبر المنطار التجاري الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي أن خسائر القطاع الصناعي جراء توقف صادراته من منتجات الصناعات المختلفة بلغت 12 مليون دولار من إجمالي قيمة الخسائر المذكورة.

وأضاف التقرير أن إجمالي الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي إثر توقف تصدير منتجاته المختلفة بما فيها منتجات الشركة الفلسطينية للتطوير الاقتصادي بلغ 8 ملايين دولار.

وأوضح أن الخسائر المذكورة شملت صادرات القطاع التي كان من المفترض تصديرها في حال فتح المعبر، ولم تشمل الخسائر الأخرى المترتبة على إغلاق المعبر وشل النشاط الإنتاجي الذي تعتمد مدخلاته بشكل رئيسي على المواد الخام الواردة من الخارج وإسرائيل إلى قطاع غزة عبر المعبر.

وكشف التقرير أن عدد الشاحنات الصادرة إلى سوق القطاع عبر المعبر بلغ 62 شاحنة يوميا حيث استحوذت المنتجات الزراعية على نسبة 57% منها، في حين شكلت السلع الصناعية نحو 43% منها.

حركة الشاحنات
وأشار إلى أن حركة الشاحنات الواردة بلغت نحو 414 شاحنة شكلت الشاحنات المحملة بمواد البناء أعلى نسبة إذ بلغت نحو 34%، وبلغ متوسط الطاقة التشغيلية اليومية للمعبر مقارنة مع الفترة التي سبقت الإغلاق نحو 55%.

وأكد التقرير تناقض إجراءات إغلاق المعبر من قبل الاحتلال مع اتفاق تشغيل المعابر الموقع في 15 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي برعاية الولايات المتحدة واللجنة الرباعية، والذي نص على زيادة عدد الشاحنات الصادرة عبر المعبر إلى 150 شاحنة، ومنح تسهيلات إضافية للصادرات الزراعية مع بداية مطلع العام الحالي.

"
أعلى معدل للشاحنات الصادرة من قطاع غزة منذ توقيع اتفاق تشغيل المعابر لم يتجاوز 80 شاحنة يوميا
"
وأوضح أن أعلى معدل للشاحنات الصادرة من القطاع منذ توقيع الاتفاق المذكور لم يتجاوز 80 شاحنة يوميا مشيرا إلى قدرة القطاعات التصديرية حاليا على تصدير ما يتراوح بين 150 و200 شاحنة يوميا، مبينا أن إجراءات إغلاق المعبر تسببت في خسارة يومية للاقتصاد الفلسطيني بقيمة 600 ألف دولار .

ويشار إلى أن التقرير لم يتضمن أيام الإغلاق التي تزامنت مع أيام الجمعة، وبذلك تقدر أيام الإغلاق الكلي للمعبر منذ مطلع العام الحالي بنحو 44 يوما، مما يعني أن إجمالي الخسائر تجاوز 26 مليون دولار خلال إغلاق المعبر حتى يوم الاثنين الماضي.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة