مشاريع طرق ضخمة بالخليج   
السبت 20/10/1432 هـ - الموافق 17/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:34 (مكة المكرمة)، 20:34 (غرينتش)

الطرق والجسور القائمة والمخطط لها بالإمارات تقدر بنحو 58 مليار دولار (الفرنسية) 

قدرت قيمة مشاريع الطرق والجسور القائمة حاليا والمقررة إقامتها في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 142 مليار دولار، وذلك وفقا لدراسة متخصصة.

وحسب الدراسة التي أجرتها شركة فينتشرز الشرق الأوسط المتخصصة في الأبحاث فإن الإمارات تتصدر القائمة من حيث حجم الإنفاق بعد إضافة الافتتاح الأخير للخط الأخضر لمترو دبي، إلى قطاع البنية التحتية فيها.

وأوضحت الدراسة أنه مع خطة أبوظبي الكبرى للنقل الأرضي التي تقدر بنحو 25 مليار دولار يصل حجم مشاريع الطرق والجسور القائمة والمخطط لها في الإمارات قرابة 58 مليار دولار أي ما نسبته 40% من حجم المشاريع الخليجية.

ولفتت الدراسة إلى أن السعودية تأتي في المرتبة الثانية على القائمة بحجم مشاريع الطرق القائمة والمستقبلية التي تصل قيمتها إلى 48 مليار دولار، وتحل قطر في المرتبة الثالثة في تطوير مشاريع البنى التحتية مع استعداداتها المتواصلة لاستضافة كأس العالم 2022 ليصل حجم المشاريع المقررة على أرضها إلى حوالي 17 مليار دولار.

وذكرت الدراسة أنه ينتظر أن تزدهر سوق الكويت لتصبح من أكثر الأسواق فاعلية في المنطقة في السنوات القليلة القادمة خاصة أنها تستعد لإقامة مشاريع تقدر بنحو 9.4 مليارات دولار.

وفي عُمان بينت الدراسة أن حجم المشاريع المتعلقة بالطرق والجسور تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات دولار، أما البحرين فتقدر قيمة مشاريع الطرق المقررة فيها بملياري دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة