احتياطي العملة الصعبة بالكويت يسجل 97 مليار دولار   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أرصدة صندوق تنمية الأجيال تتجاوز 74 مليار دولار (أرشيف)
كشف نائب في البرلمان الكويتي عن تسجيل الكويت احتياطي من العملة الصعبة بلغ ما قيمته 28.6 مليار دينار (96.9 مليار دولار) في نهاية مارس/آذار الماضي محققا زيادة بلغت نسبتها 30% مقارنة مع السنة الماضية.

وقال النائب الذي طلب عدم ذكر اسمه إن نحو 21.9 مليار دينار (74.7 مليار دولار) من الاحتياطي تمثل الأموال الموضوعة في صندوق الأجيال القادمة بينما يشكل الجزء الباقي أي 6.7 مليارات دينار (22.7 مليار دولار) احتياطي الدولة.

وكانت الحكومة قد قدمت هذه الأرقام خلال جلسة مغلقة للبرلمان عقدت أمس وخصصت للبحث في الوضع المالي بالكويت.

وشكل صندوق الأجيال القادمة في الكويت من أجل ضمان رفاهية الكويتيين عند نضوب الاحتياطي النفطي في الكويت حيث يتم بموجب قانون تخصيص 10% من العائدات النفطية للصندوق.

كما يوجد صندوق آخر في الكويت هو صندوق الاحتياطي العام الذي يرصد فيه الفائض المالي للبلاد.

وعندما تتراجع عائدات البلاد بسبب انخفاض سعر النفط فيمكن لصندوق الاحتياطي العام الحصول على أموال من صندوق الأجيال القادمة.

وأدى ارتفاع أسعار النفط إلى تحقيق الكويت لفائض في موازنتها للعام الخامس على التوالي بعد عقدين من العجز الناجم عن تراجع أسعار النفط ومجهود الدولة في إعادة تأهيل البنى التحتية بعد حرب الخليج الثانية 1990/1991.

وكان وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح أعلن في وقت سابق أن بلاده تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية التي تبلغ حاليا 2.5 مليون برميل يوميا, إلى 10 ملايين برميل خلال عشرين سنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة