نواكشوط ترفع الحد الأدنى للأجور 400%   
الأربعاء 1425/12/9 هـ - الموافق 19/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:45 (مكة المكرمة)، 9:45 (غرينتش)

قالت صحيفة حكومية إن موريتانيا رفعت الحد الأدنى للأجور حوالي 400% في أحدث خطوة ضمن سلسلة إجراءات يقول محللون إنها تهدف إلى منع وقوع المزيد من الاضطرابات بعد ثلاث محاولات انقلابية.

وذكرت صحيفة (أوريزون) إن الحد الأدنى للأجور سيرتفع إلى 21 ألف أوقية (81 دولارا) شهريا من 3412 أوقية بعد مفاوضات بين الحكومة واتحاد أرباب الأعمال في البلاد. ولم تحدد الصحيفة من اين ستأتي الأموال.

وتأمل موريتانيا في أن تصبح غنية بعد أن اكتشفت مؤخرا مكامن نفطية بحرية من المنتظر أن يبدأ الإنتاح فيها بحلول نهاية العام.

وقالت (أوريزون) إن أرباب الاعمال والنقابات يحثون شركات النفط العاملة في البلاد خاصة شركة "وودسايد" الأسترالية على بناء مراكز تدريب للأيدي العاملة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت حكومة الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع الذي يحكم البلاد منذ عام 1984 علاوة شهرية غير خاضعة للضريبة تبلغ حوالي 30 دولارا للموظفين العموميين.

وكاد جنود منشقون أن يطيحوا بالطايع في يونيو/ حزيران 2003 أثناء يومين من قتال الشوارع في العاصمة نواكشوط قبل أن تستعيد القوات الموالية للرئيس السيطرة على الوضع.

وتقول الحكومة إنها أحبطت محاولتي انقلاب أخريين في 2004. واتهم ضابط الجيش السابق صالح ولد حننه الذي يحاكم مع أكثر من 190 مشتبها بهم آخرين الحكومة أثناء ظهوره أمام المحكمة بعدم بذل جهود كافية لمساعدة شعب موريتانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة