اندماج الخطوط البريطانية وأيبيريا   
الخميس 1431/4/23 هـ - الموافق 8/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:04 (مكة المكرمة)، 14:04 (غرينتش)

الخطوط البريطانية وأيبيريا اتفقتا على تشكيل مجموعة الخطوط الدولية (الفرنسية-أرشيف)

أبرمت الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) وشركة الطيران الإسبانية أيبيريا اتفاق اندماج اليوم بعد مفاوضات استمرت لعامين لإنشاء ثالث أكبر شركة طيران أوروبية.

وستعمل الشركتان على استكمال إجراءات الدمج ليكتمل بشكله النهائي مع نهاية العام الجاري. والذي سيتمخض عنه تشكيل مجموعة تحت مسمى "مجموعة الخطوط الدولية".

وحسب الاتفاق سيمتلك مساهمو الخطوط البريطانية حصة أغلبية فيها بنسبة 55% من الشركة الجديدة، في حين سيمتلك حملة أسهم أيبيريا النسبة الباقية من الشركة.

وستمتلك المجموعة الجديدة أسطولا من 408 طائرات تتوجه إلى مائتي وجهة وتحمل أكثر من 58 مليون راكب في العام، ويتوقع أن تبلغ إيراداتها السنوية عشرين مليار دولار.

وسيطلب من مساهمي بريتيش إيرويز وأيبيريا الموافقة على الصفقة في نوفمبر/تشرين الثاني وسيكون مقر الشركة الجديدة في لندن.

وسيشغل ويلي وولش رئيس الخطوط البريطانية، منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة الجديدة.

واعتبر وولش في تصريح صحفي أن الشركة الجديدة ستكون جيدة للزبائن وتوفر لهم شبكة ضخمة من الرحلات.

ومن جانبه وصف أنطونيو فاسكيز -الرئيس التنفيذي لشركة أيبيريا- الاندماج بأنه مهم بالنسبة لمستقبل صناعة الطيران، وخطوة مهمة على صعيد إنشاء واحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم قادرة على المنافسة مع شركات الطيران الرئيسية الأخرى والمشاركة في تعزيز صناعة الطيران في المستقبل.

وسيتيح الاتفاق لشركتي الطيران -اللتين تتكبدان خسائر حاليا- نطاق الانتشار الذي تحتاجانه لتجاوز أزمة القطاع ومزاحمة المنافسين الأكبر وشركات الطيران منخفض التكلفة.

وتأتي الاتفاقية بعد عدة إضرابات لطواقم طائرات الطيران البريطاني بسبب الأجور وإلغاء وظائف وهو ما جعل الشكوك تحوم حول مستقبل الشركة البريطانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة