بي بي ترفع نفقات مواجهة التسرب   
الاثنين 16/7/1431 هـ - الموافق 28/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:47 (مكة المكرمة)، 18:47 (غرينتش)

محاولات وقف التسرب النفطي يتوقع أن تتكلف مليارات الدولارات (الفرنسية-أرشيف)

بلغت التكاليف التي أنفقتها شركة (بي بي) لمحاولة وقف التسرب النفطي في خليج المكسيك وعمليات تنظيف المياه والشواطئ 2.56 مليار دولار حتى الآن، حسب تصريحات لشركة النفط البريطانية العملاقة اليوم.

وذكرت بي بي في بيان لها اليوم بأنها أنفقت ثلاثمائة مليون دولار على جهود التعامل مع التسرب النفطي في الخليج في الأيام الثلاثة الماضية، ليرتفع بذلك معدل الإنفاق اليومي إلى مائة مليون دولار لأول مرة منذ بداية الأزمة.

وتشمل الأرقام التي أعلنتها الشركة تكلفة محاولة غلق البئر وتطهير الأضرار البيئية الناجمة عن تسرب النفط ودفع تعويضات للمتضررين.

وأوضحت الشركة أنها ما زالت تعمل على إقامة بئر بديلة بهدف إغلاق البئر التي يتسرب منها النفط وذلك في غضون ثلاثة أشهر كما هو متوقع من قبل رغم تباطؤ التقدم في البئر في الأيام الأخيرة.

وفي الأسبوع الماضي جرى الحفر في البئر بمعدل ألف قدم يوميا إلا أن الوتيرة تراجعت حيث بدأت المهمة الصعبة للاقتراب من البئر التي يتسرب منها النفط.

وفي الجمعة الماضية في ختام التعاملات السوقية تراجعت قيمة أسهم الشركة لأدنى مستوى في 14 عاما، كما خسرت بي بي من قيمتها السوقية أكثر من مائة مليار دولار مقارنة بقيمتها قبل أزمة التسرب النفطي التي بدأت في 20 أبريل/نيسان الماضي.

وكانت معظم أسهم الشركة في السابق مملوكة لبريطانيين لكن مع توسع عملياتها خاصة في الولايات المتحدة أصبحت 40% من الأسهم مملوكة في السوق البريطانية ونفس النسبة مملوكة بالسوق الأميركية.
 
يشار إلى أن بي بي وافقت في وقت سابق من الشهر الجاري على إيداع عشرين مليار دولار في حساب أميركي خاص تشرف عليه هيئة مستقلة لتغطية نفقات مكافحة زحف البقع النفطية ومعالجة تداعياتها الاقتصادية بما فيها تداعيات البيئة البحرية.

وأفادت تقارير صحفية بأن الشركة البريطانية تصوغ خطة سرية ترفع بموجبها مخصصات مكافحة التسرب النفطي إلى خمسين مليار دولار.

وبي بي كانت تعرف في السابق باسم بريتيش بتروليوم وهي شركة بريطانية تعتبر ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد إكسون موبيل وشل.
 
وللشركة احتياطات نفطية تبلغ 18.3 مليار برميل ولها شبكة توزيع ضخمة تبلغ نحو 29 ألف محطة وقود, كما لها 19 مصفاة ولها حقول نفط في عدة بلدان عبر العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة