12 مليار دولار استثمارات أجنبية بالسعودية في عامين   
السبت 2/6/1423 هـ - الموافق 10/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت سلطة الاستثمارات السعودية العامة أن حجم الاستثمارات الأجنبية في المملكة بلغ أكثر من 12 مليار دولار خلال عامين. وذكرت السلطة في بيان أنها صادقت الأسبوع الماضي على أربعة مشاريع استثمارات أجنبية بقيمة حوالي 283 مليون دولار.

ويرتفع بهذه المشاريع حجم الرساميل الأجنبية التي تم استثمارها منذ تأسيس الهيئة في أبريل/ نيسان 2000 إلى 12.1 مليار دولار, حسب البيان. وقد منحت الهيئة ما مجمله 1375 رخصة استثمار بينها 604 في مجال الصناعة و768 في مجال الخدمات وثلاث في مجال الزراعة.

ويمتلك 942 من هذه المشاريع البالغ قيمتها 8.8 مليارات دولار أجانب, في حين أن البقية هي شركات قابضة مع سعوديين. وقد أسست هيئة للترويج للاستثمارات الأجنبية في المملكة التي تحصل على أكثر من 80% من مداخيلها من العائدات النفطية.

وقد أعلن المجلس الاقتصادي الأعلى المكلف إدارة السياسة الاقتصادية في البلاد والذي يترأسه ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز في يناير/ كانون الثاني الماضي أنه ينوي أن يفتح بعض القطاعات أمام المستثمرين الأجانب.

ويتوقع أن تفتح قطاعات الصناعة والخدمات وخطوط سكك الحديد أمام الاستثمارات الخاصة, في حين يبقى التنقيب عن النفط والاتصالات السلكية واللاسلكية والتأمين والأمن والتربية والنقل البري قطاعات مغلقة على الاستثمارات الخاصة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة