ارتفاع عدد طلبات إعانات البطالة بأميركا   
الخميس 1426/6/1 هـ - الموافق 7/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:15 (مكة المكرمة)، 17:15 (غرينتش)
ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات للمرة الأولى للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي بواقع سبعة آلاف وتعود نسبة كبيرة من الزيادة إلى الاستغناء عن عمالة مؤقتة في قطاعات السيارات والمدارس.
 
وقالت وزارة العمل إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى بلغت 319 ألفا في الأسبوع الذي انتهى في الثاني من يوليو/ تموز الجاري. وجاء عدد الطلبات متفقا مع متوسط توقعات المحللين في وول ستريت.
 
وعزا محلل بوزارة العمل نسبة كبيرة من الزيادة إلى استغناءات عن عمال في صناعات السيارات والتي بدأت الموسم السنوي لإغلاق بعض المصانع لتغيير طرازات وإلى استغناءات عن عاملين مؤقتين في النظام التعليمي مثل سائقي الحافلات.
 
وانخفض متوسط الطلبات في الأسابيع الأربعة الأخيرة للأسبوع الثالث على التوالي إلى نحو 312 ألف من 324 ألفا ليسجل أقل مستوى منذ الخامس من مارس/ آذار الماضي.
 
وقال اقتصاديون إنهم يتوقعون نمو سوق العمل الأميركية بنسبة أكبر في الشهر الجاري ويتوقعون أيضا أن تستوعب هذه السوق 194 ألف وظيفة جديدة بالمقارنة مع 78 ألفا في مايو/ أيار الماضي. ويصدر التقرير عن سوق العمل في شهر يونيو/ تموز غدا الجمعة.
 
وقال مسؤول القسم الاقتصادي بإحدى المؤسسات المالية الأميركية إنه يتوقع أن تبقى نسبة البطالة في الولايات المتحدة في الشهر المنصرم عند 5.1%.
 
واتسم سوق العمل الأميركي بالصعود والهبوط منذ بدأ الاقتصاد الأميركي بالتعافي


من الكساد عام 2001.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة