جنرال موتورز تطلب امتيازات ضريبية لشراء دايو   
الخميس 1422/1/26 هـ - الموافق 19/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس جنرال موتورز (يمين)
مع الرئيس الكوري (أرشيف)
كشف مسؤولون مصرفيون النقاب اليوم الخميس عن أن شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات تسعى للحصول على امتيازات ضريبية من الحكومة في كوريا الجنوبية شرطا لشراء شركة دايو الغارقة في أزمة مالية كبيرة.

وقال رئيس بنك كوريا للتنمية جونغ كيون يونغ "إن جنرال موتورز تجري محادثات مع دايو حول مسائل تتعلق بالضرائب والموظفين". وأضاف أنها تجري كذلك الآن تقييما لمستقبل خططها التجارية بعد أن تشتري دايو التي تواجه خطر التصفية إن لم تجد من يشتريها.

وأوضح المسؤول المصرفي في خطاب أمام لجنة الشؤون المالية في البرلمان الكوري أن ما تعنيه جنرال موتورز هو الحصول على "امتيازات ضريبية". وأضاف أن البنوك المقرضة لدايو وجنرال موتورز ستبدأ محادثات كاملة بمجرد انتهاء الشركة الأميركية من تقييم مستقبل خططها التجارية بعد أن تمتلك دايو.

ودافع المسؤول عن قرار المصارف الدائنة بتقديم مزيد من الأموال لدايو وقال إن تلك الأموال كانت ضرورية لدعم فرص بيع الشركة كما كانت مهمة للحيلولة دون حدوث "سلسلة من عمليات الإفلاس".

دايو
وقد قدمت المصارف لدايو حتى نهاية الشهر الماضي نحو 420 مليار ون من إجمالي تعهدات مالية بقيمة 730 مليارا (552 مليون دولار) كانت المصارف وعدت بتقديمها للشركة مساعدات مالية في النصف الأول من العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن شركة دايو لصناعة السيارات غرقت في أزمة مالية بسبب انهيار الشركة الأم "مجموعة دايو" في أغسطس/ آب 1999 مخلفة وراءها من الدين ما يربو على 80 مليار دولار وهو ما عد أكبر عملية إفلاس على الإطلاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة