تحذير أوروبي أميركي من فشل محادثات التجارة العالمية   
الثلاثاء 1426/9/23 هـ - الموافق 25/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:04 (مكة المكرمة)، 7:04 (غرينتش)

ماندلسون واجه انتقادات من فرنسا لموقفه من مفاوضات التجارة (الفرنسية-أرشيف)
قال المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون إن محادثات التجارة العالمية المقررة في هونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول المقبل على وشك الانهيار، داعيا أوروبا إلى ضرورة التحرك لوضع نهاية للأزمة بعرض خفض التعريفات المفروضة على الواردات الزراعية.

وحث ماندلسون أوروبا على تقديم ما أسماه عرضا "حصيفا وواقعيا" من أجل إنقاذ مفاوضات التجارة.

وأكد ضرورة أن يفتح الاتحاد الأوروبي قطاعه الزراعي لمنافسة خارجية أكبر في إطار إنجاز محادثات التجارة، محذرا من أن المنتجات الأوروبية لن تحصل على حرية الدخول لأسواق الدول النامية ما لم يقم الاتحاد بفتح قطاعه الزراعي.

وتواجه كل من المفوضية الأوروبية وماندلسون نفسه ضغوطا من فرنسا كي لا تقدم مزيدا من التنازلات الزراعية.

وكان ماندلسون قد أعلن مؤخرا استعداده للتحرك فيما يتعلق بموضوع الزراعة، لكن المحادثات يجب أن تشمل مجالات أخرى مثل إحراز تقدم بشأن المنتجات الصناعية والخدمات.

لكن فرنسا انتقدت سياساته واتهمته بتجاوز ما كلفته الدول الأعضاء بالتفاوض عليه. وتقول باريس إنه قدم الكثير من التنازلات فيما يتعلق بالزراعة مثل حرية دخول الأسواق.

من جهته حذر مسؤول تجاري أميركي الاثنين من احتمال فشل محادثات التجارة العالمية المقررة في هونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول المقبل إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي عرضا لخفض الرسوم الجمركية على وارداته الزراعية. 

جاء ذلك في الوقت الذي تحمل فيه الولايات المتحدة وأعضاء آخرون في منظمة التجارة الاتحاد الأوروبي مسؤولية الأزمة التي تعترض التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن خفض الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية الزراعية في الدول الغنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة