زوليك: قمة العشرين لم تقدم مساعدات تذكر للدول الفقيرة   
الأربعاء 27/4/1430 هـ - الموافق 22/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:39 (مكة المكرمة)، 8:39 (غرينتش)
زوليك (يمين) أكد الحاجة للتركيز على الدول الأكثر فقرا (الفرنسية-أرشيف)

أكد رئيس البنك الدولي اليوم الثلاثاء أن قمة مجموعة العشرين الأخيرة لم تقدم أي مبالغ للدول النامية التي تكافح للتغلب على الفقر، مؤكدا أنه سيحث وزراء مالية 185 دولة في اجتماعهم المقبل في واشنطن الأسبوع الجاري على مساعدة الدول الفقيرة.
 
وقال روبرت زوليك إن قمة مجموعة العشرين التي عقدت في وقت سابق من الشهر الحالي في لندن ناقشت العديد من "المشاكل المالية العالمية الكبرى" التي تواجه اقتصاديات العالم ولكنها قدمت مبالغ قليلة أو لم تقدم أي مبالغ للدول النامية التي تناضل للتغلب على الفقر.
 
وأضاف في لقاء مع الصحفيين أنه من الأهمية أن نجري مناقشات أكبر لتوفيرالمزيد من التمويل، مضيفا "ما زلنا بحاجة إلى التركيز على الدول الأكثر فقرا".
 
وسيلتقي وزراء المالية من 185 دولة في واشنطن في وقت لاحق من الأسبوع الحالي في الاجتماع نصف السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
 
وأوضح زوليك أن الاجتماع سيعنى بمتابعة تلك التعهدات وإبداء اهتمام أكبر بقضايا أخرى تواجه الدول الفقيرة، بينها ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي أضر كثيرا من الدول الأفريقية وبعض الدول الآسيوية.
 
وسيكون هذا الاجتماع الأول لوزراء المالية منذ قمة العشرين التي عقدت بداية أبريل/ نيسان الحالي في لندن وتعهدت بتقديم أكثر من تريليون دولار للمؤسستين العالميتين للمساعدة في مواجهة أول ركود اقتصادي عالمي منذ الحرب العالمية الثانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة