قطر تستثمر في زيادة رأس مال بلاكبيري   
السبت 6/1/1435 هـ - الموافق 9/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:57 (مكة المكرمة)، 10:57 (غرينتش)
بلاكبيري تخلت قبل أيام عن خطة بيع نفسها لصالح زيادة رأس مالها (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت وثائق إيداع لدى السلطات المالية الأميركية أمس الجمعة أن صندوق الثروة السيادي القطري من بين مجموعة صغيرة من المستثمرين الذين سيساهمون بمليار دولار في عملية زيادة رأس مال شركة بلاكبيري للهواتف الذكية، وأشارت الوثائق إلى أن قطر القابضة التحقت بمجموعة مستثمرين تحت قيادة أكبر مساهم في الشركة الكندية -وهو فايرفوكس فايننشال- لضخ أموال في بلاك بيري بعدما أعلنت الشركة في الرابع من الشهر الجاري تخليها عن خطة لبيع نفسها.

ومن بين المستثمرين الآخرين المساهمين في عملية ضخ السيولة هناك كانسو إنفستمنت كونسل، وماركل كوربوريت، وبروكفيلد أست ماناجمنت.

وكانت شركة فايرفوكس -التي تمتلك 10% من رأس مال بلاكبيري- عرضت شراء باقي الحصص في الشركة الكندية، إلا أنه تم التراجع عن هذا المقترح في آخر لحظة لصالح توجه جديد نحو اختيار إدارة جديدة والحصول على سيولة تساعد على تنفيذ عملية إعادة الهيكلة.

وكانت الشركة قالت قبل أيام إن مديرها التنفيذي تورستن هاينز سيترك منصبه خلال أسبوعين، وسيتولى مسؤولية المنصب بالنيابة جون شين، وهو المدير التنفيذي السابق لشركة سيباس.

وتعاني بلاكبيري من فقدان حصتها في السوق لفائدة شركات إيفون وسامسونغ وغيرهما، وفي سبتمبر/أيلول الماضي أعلنت الشركة أنها ستسرح 4500 من موظفيها، وهو ما يعادل ثلث قوتها العاملة، وذلك في أعقاب تكبدها خسارة بقيمة 965 مليون دولار في الربع الثالث نتيجة هبوط في مبيعاتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة