الكويت تنفي تقديم 7 مليارات دولار لمصر   
الأربعاء 1434/9/3 هـ - الموافق 10/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:57 (مكة المكرمة)، 11:57 (غرينتش)
شهدت احتياطيات النقد الأجنبي هبوطا لدى البنك المركزي المصري منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011  (الجزيرة)

نفى مصدر حكومي كويتي ما تردد عن تقديم بلاده سبعة مليارات دولار كمساعدة لمصر. ونقلت رويترز عن المصدر أن هناك اهتماما كبيرا في الكويت باستقرار الأوضاع في مصر، "لكن مثل هذه الأمور لها آليات مختلفة ولا يتم الإعلان عنها بهذه الطريقة".

وكان رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند قال أمس في برنامج تلفزيوني إن مستشارا قانونيا للحكومة الكويتية أبلغه بأنها قررت تقديم سبعة مليارات دولار منحة لمصر على فترة ثلاث سنوات، إضافة إلى ثلاثة ملايين برميل نفط  كمنحة لا ترد.

وأوضح الزند أن هذه المعلومات مؤكدة من مضبطة مجلس الوزراء الكويتي.

وأعلنت السعودية أمس عزمها تقديم منح لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار، كما تعهدت الإمارات بتقديم ثلاثة مليارات دولار مساعدات للحكومة المصرية بعد عزل الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء الماضي.

وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المساعدات السعودية ستشمل ملياري دولار كوديعة بالبنك المركزي، ومليارين آخرين من المساعدات على شكل نفط وغاز، ومليارا خامسا من السيولة المباشرة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن المساعدات الإماراتية تشمل مليار دولار كمنحة ومليارين آخرين على شكل قرض بدون فوائد.

وشهدت احتياطيات النقد الأجنبي هبوطا لدى البنك المركزي المصري الذي قال إن الاحتياطيات وصلت إلى 14.9 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي، أي أقل من نصف الرقم المسجل في بداية العام 2011 عندما أطاحت الثورة المصرية بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة