منحة أميركية للأردن لتأهيل منطقة صناعية   
الثلاثاء 1422/6/16 هـ - الموافق 4/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مدينة العقبة الأردنية
منحت الولايات المتحدة الأردن 17 مليون دولار لتنفيذ مدينة العقبة الصناعية التى ستمنح صادراتها إلى الأسواق الأميركية إعفاء جمركيا وذلك فى إطار التوسع في المناطق الصناعية التصديرية بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

وقال مدير عام مؤسسة المدن الصناعية عامر المجالي فى تصريح للصحف الأردنية إن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قدمت ما يقرب من 22 مليون دولار لتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية المؤهلة إضافة لمحطة كهرباء خاصة بالمدينة تبلغ كلفتها 5 ملايين دولار.

وأضاف أن المشروع سيباشر أعماله فى بداية الأسبوع المقبل ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ العطاء حسب بنود الاتفاقية فى شهر أغسطس/ آب من العام القادم.

وقالت مدير عام الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تونى واغنر إن المشروع سيساهم فى تعزيز قدرة منطقة العقبة الاقتصادية على المنافسة وخلق بؤرة استثمارية قادرة على جذب رؤوس الأموال الأجنبية.

وكانت الولايات المتحدة منحت عدة مناطق صناعية فى الأردن صفة المؤهلة للتصدير بدون جمارك إلى أسواقها شريطة إدخال قيمة مضافة إسرائيلية فى خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمى بين العرب وإسرائيل.

وأظهرت إحصاءات أخيرة ارتفاعا فى صادرات مدينة الحسن الصناعية وهى أول المناطق المؤهلة التى أقامت فيها شركات إسرائيلية شراكات مع شركات أردنية للتصدير إلى السوق الأميركية مستفيدة من رخص اليد العاملة فى الأردن.

ويتوقع مسؤولون أن تتجاوز صادرات المناطق المؤهلة 200 مليون دولار للمرة الأولى منذ أن بدأ التصدير الفعلي قبل عدة سنوات.

وتوسعت المدن الصناعية لتشمل عدة مناطق فى الأردن واستقطبت مستثمرين آسيويين يرغبون بالالتفاف على حصص التصدير المخصصة لبلادهم فى صناعات النسيج والملبوسات. وأسهمت هذه الاستثمارات فى توفير آلاف فرص العمل للنساء الريفيات على وجه الخصوص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة