افتتاح منتدى مصدّري الغاز بقطر   
الثلاثاء 1430/7/8 هـ - الموافق 30/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:08 (مكة المكرمة)، 12:08 (غرينتش)
العطية (يسار) أكد أهمية الحوار بين مصدري الغاز ومستهلكيه (رويترز-أرشيف)

افتتح اليوم الثلاثاء المنتدى الثامن للدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أكد المشاركون ضرورة إنشاء تعاون أكبر بين الدول المصدرة للغاز في ظل التحديات التي تواجه سوق الطاقة جراء الأزمة المالية.
 
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن دولة قطر ستقدم الدعم الكامل للأمانة العامة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بعد اختيار الدوحة لتكون المقر الدائم للأمانة.
 
وأعرب العطية عن الأمل بأن تسهم المداولات التي يشهدها الاجتماع في تشكيل خطوة متقدمة ترسي لإقامة المنتدى كملتقى بارز لدعم الحوار بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للغاز.

من جهته أكد وزير الطاقة والصناعة الروسي سيرغي إيفانوف فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى أن التحديات التي تواجه سوق الطاقة في العالم تتطلب تعاونا أكبر بين الدول المنتجة للغاز, مؤكدا أن انتعاش الاقتصاد العالمي مرهون أيضا باستقرار سوق الطاقة وتطور هذا القطاع مستقبلا.
 
وأوضح أن هدف منتدى الدول المصدرة للغاز توفير التدابير الضرورية من أجل تحقيق عوائد أفضل من الغاز الطبيعي بالنسبة للدول المصدرة والتصدي للمخاطر التي قد تواجه أسواق الطاقة.
 
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قالت إن مصر ستشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الثامن بوفد يرأسه المهندس وزير البترول سامح فهمي.
 
وأكد فهمي أن المنتدى يهدف إلى التعرف على الآليات المختلفة لتسعير الغاز ودعم وتعزيز السياسات المشتركة بهدف توفير الاستثمارات اللازمة لهذه الصناعة من أجل تحقيق التكامل بين أسواق الغاز واستقرارها وتشجيع واكتساب وتبادل التقنيات الحديثة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة