الاحتلال يكبد الزراعة الفلسطينية خسائر بمليار دولار   
السبت 1424/6/12 هـ - الموافق 9/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجرافات الإسرائيلية دمرت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الفلسطينية (أرشيف)
قدرت وزارة الزراعة الفلسطينية خسائر القطاع الزراعي بسبب ممارسات الاحتلال منذ اندلاع الانتفاضة يوم 28 سبتمبر/ أيلول 2000 وحتى نهاية يوليو/ تموز الماضي "بمليار و5.589 ملايين دولار أميركي".

وقالت الوزارة في تقرير نشرته اليوم السبت إن هذا الرقم يمثل الخسائر في المحاصيل والتسويق والأراضي والمزارع والبساتين وآبار المياه وأجور العمالة التي تم تسجيلها وتوثيقها استنادا إلى زيارات ميدانية قام بها باحثون من الوزارة، وهي غير شاملة لكافة الخسائر المحتملة في مناطق لم يتسن لهم الوصول إليها بسبب الإغلاق.

وأضاف التقرير أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بتدمير وتجريف المزارع الفلسطينية بما فيها من مزروعات وشبكات ري ومعدات، كما قامت بتدمير المنشآت الزراعية والمباني وردم آبار المياه".

وأكدت الوزارة أن "قوات الاحتلال ضمن إطار الحصار الذي فرضته على الشعب الفلسطيني أمعنت في إجراءاتها التدميرية للزراعة الفلسطينية، فمنعت المزارعين من الوصول إلى مزارعهم وعرقلت حركة التصدير والتسويق بين محافظات الوطن كما شلت حركة العمال الفلسطينيين".

وتندرج الإجراءات الإسرائيلية بحق الزراعة الفلسطينية في إطار الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، أو ضمن الإجراءات العقابية التي تتخذ بحق المقاومين الفلسطينيين الذين ينطلقون من الأراضي الزراعية لتنفيذ عمليات ضد الاحتلال، أو لتوسيع المستوطنات أو حمايتها عبر ضم مناطق زراعية فلسطينية قريبة من هذه المستوطنات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة